السبت، 05 أكتوبر 2024

06:13 م

يونيو المقبل.. الضرائب تنهي منازعات هذه المنشآت

مصلحة الضرائب المصرية

مصلحة الضرائب المصرية

A A

قالت رئيس مصلحة الضرائب المصرية، رشا عبد العال، إن المصلحة حريصة على تنفيذ توجيهات وزير المالية الدكتور محمد معيط بإنهاء كافة المنازعات الضريبية لأي منشأة لا تتخطى أعمالها 10 ملايين جنيه في يونيو المقبل.

وأضافت عبد العال في بيان اليوم، أنه تم وضع الضوابط والإجراءات اللازمة لتطبيق المادة الثالثة من قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون 30 لسنة 2023، عبر إصدار التعليمات التنفيذية رقم 95 لسنة 2023 لتحقيق الهدف من المادة الثالثة، للمساهمة الفعالة في حل المنازعات الضريبية المتراكمة والمنظورة أمام مختلف مراحل نظر النزاع.

وأشارت إلى أن المادة الثالثة من قانون الضريبة على الدخل الصادر توفر تيسيرات غير مسبوقة للمنشآت والشركات، إذا وجد خلاف مع مأمورية الضرائب على الضرائب غير النهائية، والمُستحقة قبل 16/ 6/ 2023 ومنظورة أمام أى من اللجان الداخلية أو لجان الطعن أو أمام لجان انهاء المنازعات، موضحة أنه يمكن أن يتعامل الممول في هذه الحالة معاملة ضريبية مُبسطة ويستفيد من أحكام المادة الثالثة من قانون 30 لسنة 2023، بشرط ألا يتجاوز رقم الأعمال السنوي 10 ملايين جنيه.

وتابعت رئيسة الضرائب، أن تطبيق هذه المادة يتضمن وعاء النشاط التجاري والصناعي والمهني ووعاء الثروة العقارية، ويجب احتساب رقم الأعمال السنوي للممول عقب استبعاد وعاء ضريبة المرتبات وما في حكمها، وحساب الضريبة وفقًا لذلك.

ونوهت إلى أن المعاملة الضريبية المبسطة تكون كالتالي: إذا كان رقم الأعمال أقل من 250 ألف جنيه، تكون الضريبة المستحقة سنويًا 1000 جنيه، وفي كان رقم الأعمال بين 250 و500 ألف جنيه، تكون الضريبة السنوية 2500 جنيه، وإذا كان رقم الأعمال بين 500 ألف ومليون جنيه، تكون الضريبة السنوية المستحقة 5000 جنيه.

ولفتت إلى أنه إذا كان رقم الأعمال بين مليون و2 مليون جنيه، تكون الضريبة المستحقة سنويًا بنسبة 0.5% من حجم الأعمال، وإذا كان رقم الأعمال من 2 و3 مليون جنيه، تكون الضريبة المستحقة سنويًا بنسبة 0.75% من رقم الأعمال، وإذا كان رقم الأعمال من 3 حتى 10 ملايين جنيه، تكون الضريبة المستحقة سنويًا بنسبة 1% من رقم الأعمال، موضحة أن الضريبة القطعية أو النسبية تُنسب وفقًا لفترات ممارسة النشاط، أي حالات الوفاة للشخص الطبيعي أو التوقف أو التنازل لأي شخص طبيعي أو اعتباري.

وقالت إنه يمكن التواصل مع مصلحة الضرائب المصرية للاستفسارات والتساؤلات عبر الخط الساخن 16395، وللإبلاغ عن حالات التهرب الضريبي الاتصال على الخط الساخن 16189 من الساعة التاسعة صباحًا حتي الرابعة عصرًا عدا يومي الجمعة والسبت.

search