الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:22 ص

طريقة عمل الأرز المعمر.. زي الفلاحي

طريقة عمل الأرز المعمر

طريقة عمل الأرز المعمر

جهاد أحمد

A A

الأرز المعمر من الأكلات التي تحرص السيدات على تقديمها بمائدة الإفطار في رمضان، ويبحث الكثيرون منهن على طريقة عمل الأرز المعمر.

طريقة عمل الأرز المعمر ينشرها لكم "تليجراف مصر" في السطور الآتية على طريقة الشيف نجلاء الشرشابي.

مقادير الأرز المعمر
 

من خلال فيديو للشيف نجلاء الشرشابي على موقع “يوتيوب”، فالمكونات التي يحتاجها الأرز المعمر هي: 3 أكواب من الأرز، كوب ونصف ماء، 3 أكواب لبن، 2 ملعقة كبيرة من السمنة، ملح، ربع كيلو قشطة بلدي.

طريقة عمل الأرز المعمر

يُغلى اللبن والماء والسمنة على النار، مع إضافة الملح وتقليبه، ثم يُوضع اللبن على الأرز في الطاجن.
ويتم وضع قطع القشطة على الوجه، ومن ثم إدخال الطاجن الفرن حتى ينضج تماما.

طريقة عمل الأرز المعمر الحلو

وعن طريقة عمل الأرز المعمر الحلو للشيف نجلاء الشرشابي، يتم توفير مجموعة من المكونات وهي: 2 كوب لبن، كوب أرز، ملح، سكر، كوب كريمة لباني، زبدة.

وعلى النار يتم سلق الأرز باللبن بدلًا من الماء، ويدهن وعاء عميق بالكامل بالزبدة، ويتم وضع الأرز المخلوط باللبن مع الكريمة.
ويضاف الملح واللبن وملعقة من السكر، ثم يوضع الوعاء في الفرن على 240 درجة مئوية حتى يغلى الخليط، ثم يتم إخراجه، وبعد ذلك يُوصع الوعاء مرة أخرى على درجة حرارة 180 في الفرن.


طريقة تحضير الأرز المعمر الفلاحي

مقادير عمل الأرز المعمر الفلاحي هي: كيلو لبن حليب جاموسي، علبة قشطة كبير، نصف كيلو أرز مصري مغسول ومصفى جيدًا، كوب إلا ربع سكر، 3 ملاعق كبيرة سمنة، ملعقتين زيت طعام، نصف ملعقة صغيرة فانيليا، ملعقتين شطة، نصف ملعقة صغيرة ملح.

نضع اللبن مع السكر في وعاء ونقلبهم جيدًا، ثم نرفعهم على النار حتى الغليان، وبعد ذلك نقوم بإحضار صنية وندهنها بقليل من السمنة، ثم نضيف الأرز فيها.
ونضيف على الأرز الزيت وملعقيتن من السمن، ثم يتم فركهم جيدًا، حتى “يفلفل” وبعد ذلك نوزع الأرز فى الصينية بطريقة متساوية.
 

 الأرز المعمر الفلاحي

ونقوم بتحضير حلة اللبن المغلي، ونضيف نصف معلقة صغيرة من الفانيليا، ونصف معلقة صغيرة من الملح، ونقلبهم جيدًا، ثم نضع اللبن على الأرز ونقلبهم جيدًا.

وقبل أن ندخلها إلى الفرن نضع فوق الوجه ملعقة من السمنة، وملعقتين من القشطة، ويتم التسخين لمدة عشر دقائق على درجة 240، وتوضع الصينية في قاع الفرن عشر دقائق حتى يتشرب الأرز، ثم يُرفع على الرف الأوسط، وتشغل الشواية ونغلقها عندما يأخد الأرز اللون الذهبي، ثم يترك الأرز يستوى على درجة 160.

ويُغطى الأرز عشر دقائق فور الانتهاء من تسويته، ثم يتم تقديمه.

search