السبت، 05 أكتوبر 2024

04:37 م

إنشاء أول اتحاد مصري للروبوتات.. ما القصة؟

توقيع بروتوكول بين وزارة الشباب والرياضة ومؤسسة مصر الخير

توقيع بروتوكول بين وزارة الشباب والرياضة ومؤسسة مصر الخير

نشوى مصطفى

A A

شهد وزير الشباب والرياضة، أشرف صبحي، مراسم توقيع بروتوكول التعاون بين وزارة الشباب والرياضة ومؤسسة مصر الخير وشركة مواهب لتدريب وتطوير المهارات في مجال الذكاء الاصطناعي، لتعزيز انتشار البرمجة والذكاء الاصطناعي وعلوم الروبوت بين النشء والشباب من طلاب المدارس والجامعات.

مصر الخير 

عبر وزير الشباب والرياضة، عن سعادته بهذا التعاون المشترك مع مؤسسة مصر الخير والتي تعتبر من أهم الداعمين للوزارة في برامجها وأنشطتها المتعددة والمختلفة، مرحبًا بالشريك الإضافي شركة مواهب لتدريب وتطوير مهارات الشباب.

 وأكد أن الوزارة تساند وتدعم جميع الأنشطة والمشروعات الجديدة في مختلف المجالات وخاصة في مجال البحث العلمي والتكنولوجي والذكاء الاصطناعي.

 وأشار إلى أن الهدف من توقيع البروتوكول هو تحقيق الأهداف الأستراتيجية لتفعيل التطور التكنولوجي والبحث العلمى وتعزيز ثقافة الروبوتات والبرمجة والذكاء الاصطناعي في المجتمع المصري وتحفيز النشء والشباب للاهتمام بهذا المجال المتطور.

منهجية مبتكرة

وقال وزير الشباب والرياضة: نعمل على منهجية مبتكرة لإتاحة إشراك واكتشاف وإبراز وجذب ورعاية المبدعين والمبتكرين بالمراحل العمرية المختلفة من خلال مراكز الشباب والأندية والمدارس والجامعات في مختلف محافظات الجمهورية.

 وبين الدور الكبير التي تلعبه تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي من إحداث تحولات هائلة في هذا المجال الذي يعكس هذا التطور السريع تحولا ثوريا في كيفية تفاعلنا مع التكنولوجيا واسهامات هذا المجال في إثراء التطور لدى النشء والشباب.

البحث العلمي والابتكار

أوضح الرئيس التنفيذي لمؤسسة مصر الخير، أن هذا البرتوكول يأتي في إطار البحث العلمي والابتكار، مشيرًا إلي أن قطاع البحث العلمي والابتكار من أهم القطاعات داخل مؤسسة مصر الخير.

 وأعرب عن سعادته بتحقيق التعاون والتكامل بين الحكومة ممثلة في وزارة الشباب والرياضة والمجتمع المدني ممثل في مؤسسة مصر الخير والقطاع الخاص والذي يمثله شركة مواهب، موضحا أنه مثلت التعاون المبارك.

الذكاء الاصطناعي

وأشار إلي أن الذكاء الاصطناعي أصبح حديث العالم كله، ودخل كل في القطاعات والمجالات، ومن هنا تأتي أهمية التدريب في المجالات الذكاء الاصطناعي والبرمجة، لأنه سيكون لها تأثير مهم وقوي علي الشباب والطلاب.

ثقافة الروبوت

من جانبه، أكد  الرئيس التنفيذي لشركة مواهب للتدريب، أحمد دويدار، على ضرورة  تعزيز ثقافة الروبوت “الذكاء الاصطناعي” والاهتمام بالمجالات التكنولوجية والعلمية، مضيفًا أن هذا البرتوكول يمثل تعاون بين أكثر من جهة علي رأسهم وزارة الشباب والرياضة راعي النشء والشباب، ومؤسسة مصر الخير رائد العمل التنموي الأول في مصر.

برامج تعليمية 

وقال الرئيس التنفيذي، إن التعاون بين وزارة الشباب والرياضة ومؤسسة مصر الخير وشركة مواهب للتدريب وتنمية المهارات، يستهدف تعزيز ثقافة الروبوت والبرمجة والذكاء الاصطناعي في المجتمع المصري والعالم العربي والأفريقي والدولي وتحفيز الاهتمام بهذا المجال المتطور، وتقديم برامج تعليمية وتدريبية عالية الجودة للطلاب والشباب لتطوير مهاراتهم في برمجة الروبوت والذكاء الاصطناعي، وتوفير بيئة تشجع على البحث العلمي والابتكار في مجالات الروبوت والذكاء الاصطناعي.

المشاريع الريادية

وأضاف أن التعاون يستهدف أيضا دعم المشاريع الريادية والابتكارية التي تساهم في تطبيقات الروبوت والذكاء الاصطناعي لحل التحديات الحقيقية في المجتمع والعالم المحيط.

ويتضمن  البرتوكول، تنفيذ الأنشطة والبرامج في المجالات التكنولوجية المتعددة وإشراك واكتشاف وإبراز وجذب ورعاية المبدعين والمبتكرين بالمراحل العمرية المختلفة بداية من مرحلة ما قبل الجامعة وحتى الانتهاء، بالإضافة إلى تقديم برامج تعليمية وتدريبية عالية الجودة للطلاب للشباب لتطوير مهاراتهم في برمجة الروبوتات والذكاء الاصطناعي، وتوفير بيئة تشجع على البحث العلمي والإبتكار في مجالات الروبوتات والذكاء الاصطناعي، ودعم المشاريع الريادية والابتكارية التي تساهم في تطبيقات في تلك التطبيقات لحل التحديات الحقيقية في المجتمع والعالم المحيط.

الاتحاد المصري للروبوتات

كما تضمن البرتوكول الانتهاء من تصميم مقترح لإنشاء أول اتحاد مصري بصبغة تكنولوجيه تحت اسم (الاتحاد المصري للروبوتات والبرمجة والذكاء الاصطناعي) ويتم مراجعته الآن من قبل الشئون القانونية بالوزارة، ومن المنتظر موافقة وتوجيهات وزير الشباب والرياضة لرعاية الأفكار والمبادرات والأفراد والكيانات المنضمة تحت مظلة بروتوكول التعاون المبرم.


 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search