الجمعة، 18 أكتوبر 2024

04:11 م

عميدة تجارة القاهرة: لم نمنع طلاب من دخول الامتحانات بسبب المصروفات

 الدكتورة لبني فريد عميدة كلية التجارة جامعة القاهرة

الدكتورة لبني فريد عميدة كلية التجارة جامعة القاهرة

ايمان رزق

A A

أكدت عميدة كلية التجارة بجامعة القاهرة، الدكتورة لبني فريد، أن جميع الطلاب دخلوا امتحانات “الميدتيرم”، ولم يتم منع أي طالب من دخول الاختبارات بسبب عدم دفع المصروفات الدراسية.

وأشارت إلى أن الطلاب غير المسددين للمصروفات أدوا بالفعل امتحاناتهم، ولا صحة لمنع أي طالب من دخول الامتحانات.

امتحانات الميدتيرم

وقالت عميدة كلية التجارة، إنه لا يوجد أي طالب تم منعه من دخول امتحانات الميدتيرم بسبب المصروفات الدراسية، مؤكدة على أن هناك تعليمات واضحة لسير العملية الامتحانية من إدارة الجامعة ليست على مستوى كلية التجارة فقط ولكن على مستوى الجامعة وجميع الكليات ملتزمة بها.

المصروفات الدراسية

وشددت عميدة كلية التجارة، على أن إدارة الجامعة برئاسة الدكتور محمد الخشت، تتكفل بدفع المصروفات الدراسية عن الطلاب غير القادرين من صندوق التكافل الطلابي الاجتماعي، وبالتالي الجامعة حريصة على مستقبل طلابها غير القادرين.

جامعة القاهرة

وأوضحت العميدة، أن الكلية لم ولن تمنع أي طالب من دخول الامتحانات بسبب عدم دفع المصروفات الدراسية، مشددة علي ضرورة تحري الدقة فيما يتم تناقله حول منع عدد من الطلاب من دخول الامتحانات حيث إن كلية التجارة جزء من جامعة القاهرة وتلتزم بمساعدة غير القادرين.

الساعات المعتمدة

قالت عميد كلية التجارة بجامعة القاهرة، الدكتورة لبنى فريد، إن الطلاب الذين احتجوا اليوم في الجامعة، بسبب منعهم من أداء امتحان الميدترم، هم طلاب يدرسون بنظام الساعات المعتمدة، الذي تنصّ لوائحه على دفع المصروفات قبل أداء الامتحانات، وهذا النظام مختلف تماما عن نظام الفصلين الدراسيين الذي لا يسمح بمنع طلاب من الامتحان بسبب المصاريف.


دفع المصروفات

وأضافت الدكتورة لبنى فريد، في تصريحات لـ"تيلجراف مصر"، أن لائحة نظام الساعات المعتمدة تلزم الطلاب بدفع المصروفات دفعة واحدة قبل الامتحان، وللتسهيل على الطلاب أتاحت الكلية نظام التقسيط، بأن يتم دفع المصروفات على 3 مرات، وتم مد مدة الدفع لـ6 أسابيع بدلا من أسبوعين.

المصروفات الدراسية

وأوضحت أن الكلية قامت أيضا بإعطاء فرصة للطلاب، بأن من لا تسمح ظروفه بدفع المصروفات قبل الامتحان، يقوم بكتابة إقرار للكلية يلزم بدفع المصروفات فور الانتهاء من الامتحان، ولكن لم يأتِ أحد لكتابة الإقرار، وبناءً عليه تم تطبيق اللوائح على من لم يدفع المصروفات الدراسية.

وتابعت عميدة كلية تجارة القاهرة، أن التزاحم الكبير أمام القبة بجامعة القاهرة، كان بسبب دخول الطلاب لجانهم لأداء الامتحان، وليس تظاهر، لأن المشكلة كانت مع حوالي 4 طلاب فقط، قائلة: "بطبق الوائح والقوانين الخاصة بنظام الساعات المعتمدة، ما ينفعش أدخل طالب مش مقيد الامتحان، لو سمحت بالدخول الامتحان من غير المصاريف هبقى بخالف اللوائح".

دعم الطلاب

جدير بالذكر أن هناك توجهًا من الجامعة برئاسة الدكتور محمد الخشت، بالاهتمام بدعم الطلاب سواء غير القادرين أو الطلاب ذوي القدرات الخاصة أو الطلاب المتفوقين وتقديم كل أوجه الدعم والرعاية والتشجيع لهم ليحتفظوا بتفوقهم وتميزهم؛ وتقدم الجامعة منحا لأوائل الثانوية العامة تشمل المصروفات الدراسية والكتب والإقامة والتغذية بالمدينة الجامعية.

تبرعات مالية 

كما قدم الدكتور الخشت تبرعات مالية لتقديم الدعم المادي لطلاب الجامعة والذي يشمل المصروفات الدراسية وغيرها من أوجه الدعم  التي يحتاج إليها الطلاب غير القادرين.

وسددت جامعة القاهرة المصروفات الدراسية عام 2022 لعدد 12077 طالب وطالبة تجاوزت 8 مليون جنيه و431 ألف جنيه تم صرفها من صندوق التكافل الاجتماعي، ووفقًا لقواعد تضمن العدالة الاجتماعية وتطبيق قواعد التكافل الاجتماعي ومساعدة كل من يستحق الدعم، والعمل على حل المشكلات التي تواجههم وتحول دون الاستمرار في دراستهم بسبب الظروف الاقتصادية أو عجز دخول أسرهم المادية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:32 AM
    الفجْر
  • 06:59 AM
    الشروق
  • 12:40 PM
    الظُّهْر
  • 03:55 PM
    العَصر
  • 06:20 PM
    المَغرب
  • 07:38 PM
    العِشاء
search