الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:34 ص

السيدة سكينة.. حكاية أشهر مسجد في حي الجمالية

مسجد السيدة سكينة

مسجد السيدة سكينة

آلاء مباشر

A A

في شارع الأشراف بمنطقة الجمالية، الذى يعد أكثر الأماكن شهرة بين المناطق التى تضم مساجد آل البيت، نجد كيان عظيم تنبعث منه الروحانيات والشعائر الدينية الجليلة، وهو مسجد السيدة سكينة بنت الإمام الحسين، الذي له طابع خاص في قلوب المسلمين.

وفي رمضان المبارك، دائمًا يبحث المسلمون عن تاريخ مسجد السيدة اسكينة الذي يحرصون على زيارته في هذا الشهر الفضيل.

من هي السيدة سكينة؟

اسمها الحقيقي “آمنة” ولقبت بـ"سكينة" لأنه يغلب عليها الهدوء، فهي صاحبة المسجد والمقام، ولدت عام 47 هـجريًا، ووطأت قدماها أرض مصر حين كان عمرها لا يتجاوز الـ13 عامًا، مع عمتها “زينب” عام 61 هـجريًا.

علم السيدة سكينة

عرفت السيدة سكينة بتقواها وعلمها الغزير الذى ميزها عن نساء عصرها، ما كان سببًا في جذب إليها العديد من أبناء المحروسة كى ينهلوا من هذا العلم.

عاصرت السيدة سكينة، مأساة كربلاء وكانت من سبايا نساء آل البيت، وعاشت حياة حافلة بالعلم والأدب وكان خصومها يقرون لها بنسبها ومناقبها، فلم تكن مجرد سيدة من نساء آل البيت بل كان لها دور عظيم فى أمور الحياة.

 فكانت سيدة نساء عصرها عن حق وأجلّها الجميع واحترمها الحكام، فكانت تزين مجالس نساء أهل المدينة بعلمها وأدبها، وكانت تتخذ من منزلها ندوة للعلم والفقه والحديث، إلى أن توفيت عام 117 هـجريًا.

مسجد السيدة سكينة

يرجع تاريخ إنشاء مسجد السيدة سكينة، إلى عهد عبدالرحمن كتخدا، حيث تم إقامته على 3 صفوف من الأعمدة الرخامية، وتقع مئذنته فى الجهة الشمالية الغربية ومكونة من 3 دورات، بتصميم جذاب يمثل طراز المآذن المملوكية والضريح مربع به مقصورة نحاسية مزخرفة.

أنشأ ضريح السيدة سكينة وقام بتوسعته المأمون البطائحي وزير الأمر بالله الفاطمي، وبني عليه قبة لتضيف إلى المكان جمال معماري وتوسعة للزائرين، وألحق بالضريح مسجد أقامه الأمير المملوكي عبد الرحمن كتخدا عام 1760 ميلادية، في عهد على بك الكبير، خلال فترة الحكم العثماني لمصر.

وضع على الضريح مقصورة من النحاس، ثم أمر الخديوي عباس حلمي الثاني بتجديد المسجد والضريح في عام 1322 هجرية /1905 ميلادية في الأعوام الأخيرة لحكمه، وأصبح للمسجد ثلاث أبواب و ميضأة.

ويشتمل المسجد  على 6 أعمدة من الرخام ومنبر من الخشب النقي، والضريح عليه تابوت من الخشب داخل مقصورة كبيرة من النحاس الأصفر.

search