الجمعة، 02 أغسطس 2024

10:15 م

تنازل عن "الحصانة" وخسر "المحامين".. كيف خطط عاشور لمستقبله السياسي؟

المرشح السابق لانتخابات نقابة المحامين سامح عاشور

المرشح السابق لانتخابات نقابة المحامين سامح عاشور

أسامة حماد

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

خسر المحامي سامح عاشور، معركته الانتخابية على مقعد نقيب المحامين لحساب منافسه عبد الحليم علام، والذي حسم المعركة الانتخابية بحصوله على 23 ألفا و955 صوتا، مقابل 20 ألفا و316 صوتا لعاشور.

عاشور اتخذ قرار خوض المعركة الانتخابية وهو عضو بمجلس الشيوخ، وأعلن في حوار تليفزيوني له بتاريخ 23 سبتمبر 2023، أنه سيتقدم باستقالته من المجلس حتى يتمكن من خوض السباق الانتخابي، التزامًا بأحكام القضاء الإداري التي تمنع الجمع بين عضوية المجلس والترشح في الانتخابات.

نقيب المحامين - عبد الحليم علام

استقالة عاشور

عاشور تقدم باستقالته بتاريخ 25 ديسمبر الماضي، وأحيلت لمكتب مجلس الشيوخ، وعقد اجتماع بتاريخ 26 ديسمبر بحضوره، وانتهى رأي المكتب إلى عرض الاستقالة في أول جلسة عامة تالية.

مجلس الشيوخ وافق خلال جلسته العامة الثلاثاء 9 يناير الماضي، على قبول استقالة عاشور من عضوية المجلس، نظرًا لعزمه الترشح على مقعد نقيب المحامين، وأعلن رئيس المجلس خلو مقعده.

علق عاشور على قبول استقالته بقوله، "عزيز علي أن أغادر هذه الصحبة والمؤسسة الوطنية مجلس الشيوخ في هذه الجمهورية الجديدة، لكن عزائي أنني أنتقل من غرفة نيابية وطنية إلى غرفة وطنية أخرى وهي نقابة المحامين، فنقابة المحامين هي موطني الذي اعتز به".

مبنى نقابة المحامين

خسر الحصانة

نقيب المحامين السابق، خسر بقرار الاستقالة من مجلس الشيوخ أبرز مزايا العضوية، وهي الحصانة التي نصت عليها اللائحة الداخلية للمجلس.

المادة (224) من اللائحة تنص على ألا يسأل عضو مجلس الشيوخ عما يبديه من آراء تتعلق بأداء أعماله فى المجلس أو فى لجانه.

وتنص المادة (225) على أنه لا يجوز في غير حالة التلبس بالجريمة، أثناء دور انعقاد مجلس الشيوخ، أن تتخذ ضد أى عضو من أعضائه أية إجراءات جنائية في مواد الجنايات والجنح سواء في مرحلة التحقيق أو الإحالة إلى المحاكمة، إلا بإذن سابق من المجلس فى كل منها.

خسارة جديدة

القدر لم يكتف بخسارة عاشور لمقعد مجلس الشيوخ وكبده خسارته الثانية في مسيرته السياسية في أقل من 3 أشهر، حين فاز عليه منافسه عبد الحليم علام في انتخابات نقابة المحامين، أمس الإثنين.

علام حسم المعركة الانتخابية بفارق 3639 صوتًا، بحصد 23 ألفا و955 صوتا من إجمالي عدد الأصوات، مقابل 20 ألفا و316 صوتا لصالح عاشور.

عضو مجلس الشيوخ - عصام خليل

لا عودة

لا يحق لـ سامح عاشور العدول عن استقالته من مجلس الشيوخ، وذلك بحكم نص الفقرة الخامسة من المادة (255) من اللائحة الداخلية للمجلس، وتنص على أنه “لا تعتبر الاستقالة نهائية إلا من وقت أن يقرر المجلس قبولها”، ما يعني أن استقالة عاشو أصبحت نهائية لا رجعة فيها.

أيضا، شغل رئيس حزب المصريين الأحرار، عصام خليل، مقعد عاشور بمجلس الشيوخ، وفقًا لما نص عليه قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى رقم 41 لسنة 2024 بتعيينه عضوًا في المكان الذي خلا باستقالة عاشور.

مستقبل عاشور السياسي

خسارة سامح عاشور طرحت سؤالا مهما، مفاده “كيف خطط سامح عاشور لمستقبله السياسي؟”.

عاشور تنازل عن مميزات عضوية مجلس الشيوخ والحصانة البرلمانية طمعا في منصب “رجل المحامين الأول”، إلا أنه كان لهم رأي آخر، واختاروا علام نقيبًا، تاركين عاشور دون مناصب.

search