الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:34 ص

احتجاجات أردنية مستمرة ضد حرب غزة.. والإعلام العبري يحرّف الهتافات

مظاهرات في الأردن داعمة للقضية الفلسطينية - صورة أرشيفية

مظاهرات في الأردن داعمة للقضية الفلسطينية - صورة أرشيفية

روان رضا

A A

تصاعدت التوترات في الأردن يوم الأحد مع تجمع مئات المحتجين الشباب بالقرب من السفارة الإسرائيلية في عمان، سعيا للتعبير عن غضبهم من العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

واندلعت المظاهرة بعد نشر شهادة للفلسطينية جميلة الهسي، قالت فيها إن قوات الاحتلال الإسرائيلية ارتكبت أعمال عنف وقتل واغتصاب للنساء في مستشفى الشفاء في قطاع غزة.

إطلاق سراح بعض المحتجزين

أعلن المنتدى الوطني للحقوق والحريات (الفجر) عن إطلاق سراح 95 شخصا اعتقلوا خلال الاحتجاجات التي جرت بالقرب من السفارة الإسرائيلية في عمان مساء الأحد. وبحسب بيان صادر عن المنتدى، فقد تأثر ما مجموعه 101 مواطن بالاعتقالات. ومع ذلك، وأمر المدعي العام بالإفراج عن 95 منهم مساء أمس، وستمدد اعتقالات الأفراد الثلاثة الباقين لمدة أسبوع بتهم انتهاك حرمة المحكمة ومقاومة أفراد الأمن، في حين سيقدم ثلاثة آخرون إلى المدعي العام اليوم، الثلاثاء.

شرطة مكافحة الشغب

اضطرت شرطة مكافحة الشغب إلى استخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الأردنيين الذين كانوا يسيرون نحو السفارة الإسرائيلية. وندد المتظاهرون بالعملية العسكرية الإسرائيلية في مستشفيات غزة، وأعربوا عن قلقهم إزاء تزايد عدد القتلى المدنيين في القطاع.

"تحت هتافات بايعناك بايعناك يا ابو خالد الضيف ". 

الشعب الأردني يقتحم السفارة الإسرائيلية في عمان pic.twitter.com/7wHDDvtRIC

— #القدس_ينتفض 🇵🇸 (@MyPalestine0) March 25, 2024

صورة للافتة رفعت أثناء المظاهرات بعمان - الأردن 

 

شعارات المتظاهرين 

وردد المتظاهرون خلال الاحتجاجات شعارات تعبر عن تضامنهم مع الفلسطينيين وتدين الاحتلال الإسرائيلي. تضمنت الهتافات عبارات مثل  “صوّر ذيع.. شعبنا ضد التطبيع”، و“فلسطين.. فلسطين.. فلسطين”.

v

نشطاء أردنيون يقتحمون السفارة الإسرائيلية بينما تمتلئ شوارع المدينة بالغضب ضد الإبادة الجماعية الإسرائيلية | عبرSuppressedNws
pic.twitter.com/FGkphdqqE1

— Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT. (@drhossamsamy65) March 25, 2024

تحريف صحيفة عبرية للهتافات الأردنية  

ومع ذلك، صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية، قامت بتحريف الكلمات والهتافات من المتظاهرين، وصفها بأنها "معادية للسامية"، حيث زعم المقال أن بعض المتظاهرين هتفوا بشعارات مثل "نريد أن نذهب إلى الحدود لقتل وخطف الجنود الصهاينة…الانتقام... الانتقام يا حماس، قوموا بتفجير تل أبيب." ولكن لم يظهر في أي من مقاطع الفيديو التي توثق الاحتجاجات.

search