السبت، 06 يوليو 2024

06:47 م

زلزال غينيا.. 5 قتلى "حتى الآن" و1000 منزل مهدم

منزل غارق بسبب الزلزال والفيضانات

منزل غارق بسبب الزلزال والفيضانات

روان رضا

A A
سفاح التجمع

أعلنت السلطات في بابوا غينيا الجديدة أن عدد القتلى جراء زلزال قوي ضرب الجزء الشمالي من البلاد صباح الأحد، ارتفع إلى 5 ضحايا. وتسبب الزلزال، الذي بلغت قوته 6.9 درجة على مقياس ريختر، في دمار كبير في منطقة شرق سيبيك النائية.

تدمير 1000 منزل 

وقال الحاكم آلان بيرد من مقاطعة سيبيك الشرقية لشبكة “أيه بي سي” إن المسؤولين الإقليميين قدروا أولا أن الزلزال دمر 1000 مسكن.

وقال إنه أضر بأغلبية المقاطعة، التي كانت بالفعل تحت ضغط الفيضانات.

وأضاف المسؤول: "يغطي الفيضان في الواقع مساحة يزيد طولها عن 800 كيلومتر ، وبالتالي هناك حوالي 60 أو 70 قرية متورطة على طول نهر سيبيك".

كارثة طبيعية تهدد حياة المدنيين 

كان تأثير الزلزال أكثر حدة في العديد من مناطق مقاطعة سيبيك الشرقية في بابوا غينيا الجديدة، بما في ذلك أمبونتي وويواك. ووفقا لصحيفة بوست كوريير اليومية المحلية ، فقد أودت بحياة خمسة أشخاص حتى الآن، من بينهم أم وطفلها في قرية جيكينومبو وصبي في قرية سوتميري. كما تسبب الزلزال في انهيار 73 منزلا في قرى كوروغو وسوتميري وجيكينومبو، وفقا لشبكة “أيه بي سي”.

 

قلق من احتمالية زيادة الضحايا 

ونشرت صحيفة “ذا صن” الماليزية أن أكد كريستوفر تماري، قائد شرطة مقاطعة سيبيك الشرقية، عدد القتلى وأعرب عن قلقه من احتمال زيادة عدد الضحايا. وسلط الضوء على الظروف الصعبة التي تواجهها فرق الإنقاذ بسبب التضاريس الصعبة وعدم وجود طرق آمنة، خاصة في المناطق التي يعيش فيها العديد من السكان خارج المدن الكبرى.

حلقة النار 

تقع بابوا غينيا الجديدة في "حلقة النار" في المحيط الهادئ، وهي منطقة معروفة بنشاطها الزلزالي العالي والزلازل المتكررة. المنطقة عرضة للحركات التكتونية بسبب اصطدام العديد من الصفائح التكتونية.

وتبذل جهود الإنقاذ والإغاثة لمساعدة المجتمعات المتضررة وتوفير الدعم اللازم. تعمل السلطات على تقييم المدى الكامل للأضرار وتقديم المساعدة للمتضررين من الزلزال.

search