الأحد، 07 يوليو 2024

02:34 ص

رغم انفراجة الدولار.. ألبان الأطفال "غالية وناقصة"

البان الاطفال

البان الاطفال

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

لاتزال الصيدليات تعاني من نقص في ألبان الأطفال، وارتفاع أسعار البعض الاخر.

 أجرى “تليجراف مصر”، جولة في عدد من الصيدليات في عدة مناطق في القاهرة والمحافظات، وتبين وجود نقص في بعض أصناف ألبان الأطفال، وارتفاع سعر اصناف اخري.

قال مدير مركز الدراسات الإحصائية، علي عبدالله، صيدلي ويمتلك صيدلية بمحافظة القاهرة، أن لبن الأطفال في مصر ينقسم إلى نوعين، “مدعم وغير مدعم، موضحا أن المدعم يتم توزيعه عن طريق وزارة الصحة، أما غير المدعم تحصل عليه الصيدليات من مخازن الأدوية.

أكد عبدالله، لـ"تليجراف مصر"، أن هناك عدم استقرار في الاسعار، وفى التوفير الخاص بكل صنف، ويوجد نقص انواع البان في التركيبات الخاصة بالمواليد الناقصة في العمر عن ٩ اشهر، والذين يتعرضوا للقيء المتكرر، كما أنه تظهر انواع وتختفي انواع من الالبان.

لفت الصيدلي علي عبدالله، الي أنه بلغ سعر بيبلاك ac2، وac1 من 200 إلى 300 جنيه للجمهور.

وأضاف، مدير مركز الدراسات الإحصائية، أن النواقص في التركيبات الخاصة بالاطفال المبتسرين، موضحا، أن الاسعار من الصعب حفظها، لانه مختلفة وتتغير بسرعة.

أكد عبدالله، أن الالبان، منها الناقص ومنها الموجود، أن البان من عينة ال bebelac، أن لبن ببيلاك1، متوفر حاليا، بعد غياب من فترة، بينما اختفي الnestogen رقم 2، وتوفر رقم 1، وهكذا في باقي الانواع.

وقال الدكتور احمد فايد صيدلي بإحدى الصيدليات الخاصة في محافظة كفر الشيخ، إن لبن البيبلاك ناقص، وغير متوفر حالياً في الصيدليات بجانب ارتفاع سعره الملحوظ و لكن تم اللجوء إلى استخدام البديل المناسب عنه نظراً لعدم توفره. 

أضاف فايد أن هناك أنواعا ليست مستخدمه في السوق مثل بيبلاك Bebejunior وهذا سعره ١٨٥، موضحا أن هناك نوع ناقص لا يتم طرحه رغم  أهميته  للأطفال المولودين  قبل موعدهم، و هو بيبلاك Premature و هذا سعره ٢١٥، وهناك بيبلاك LF و سعره ٢٣٥ ولكنه قليل الاستخدام، وهناك بيبلاك EC و هو غير متوافر و سعره ٢٠٥.

أضاف فايد، أن هذا اللبن يمكن الأستغناء عنه بأستخدام أي لبن آخر مثل هيرو بيبي و نان ونستوچين، وبيديا ستارت. 

وفي وقت سابق كانت وزارة التجارة والصناعة، تقدمت بطلب إلى رئيس الإدارة المركزية للتجارة الخارجية بالجمارك، للإفراج عن شحنات الأدوية والمستلزمات الطبية والخامات الدوائية المتواجدة في الموانئ.

الخطوة جاءت بناء على طلب مقدم من شركات حكومية ومحلية، ضمن مجموعة طلبات متكررة تشير إلى أزمة في عملية الإفراج عن شحنات الأدوية والمستلزمات الطبية بالموانئ، ما قد يُؤثّر سلبًا على توفر الأدوية في السوق.

search