السبت، 06 يوليو 2024

07:57 م

وقف إطلاق النار.. هل تلتزم إسرائيل بقرار مجلس الأمن؟

مجلس الأمن الدولي

مجلس الأمن الدولي

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

أصدر مجلس الأمن أمس، قرارًا بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإيقاف الحرب الإسرائيلية على القطاع، بعد مناقشة مشروع قرار تقدمت به الجزائر ودعمته المجموعة العربية لوقف الحرب على غزة، واستهداف المدنيين والنساء والأطفال.

ولكن قرارات مجلس الأمن يصعب تنفيذها على أرض الواقع، وهو ما يؤكده المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، الذي قال إن واشنطن تعتبر هذا القرار غير ملزم، ولا تضمن تنفيذه على أرض الواقع.

وخلال الأسابيع الماضية، أكدت أمريكا أن أي قرار يتخذه مجلس الأمن حول غزة ملزم، ويعتبر جزءًا من القانون الدولي، وهو ما يتناقض مع حديث ميلر.

حبر على ورق

في عام 1948، أصدر مجلس الأمن القرار رقم 56 بشأن القدس، حيث طلب من الوسيط الدولي نزع السلاح من منطقة القدس باعتبارها منطقة مقدسة، لكن على أرض الواقع نجد أن إسرائيل لم تلتزم بالقرار ولم تنزع سلاحها من المنطقة.

و في عام 1967، أصدر المجلس قرار رقم 237، يدعو فيه إسرائيل باحترام حقوق الإنسان، وأن يأخذ بعين الاعتبار السكان المدنيين وأسرى الحرب في منطقة النزاع في الشرق الأوسط، وذلك بعد قمع و إرهاب من جنود الاحتلال تجاه الفلسطينيين.

كما أصدر المجلس قرار 250 في عام 1968، يدعو إسرائيل إلى الامتناع عن إقامة العرض العسكري بالقدس، لأن ذلك سيزيد من حدة التوتر في المنطقة، ويكون له تأثير سلبي على التسوية السلمية، لم تلتزم إسرائيل بالقرار وأقامت العرض الذي شارك فيه (432) آلية، و(300) طائرة.

و في ذات العام، أصدر المجلس قرار 251، يعبر فيه عن أسفه تجاه العرض العسكري اليهودي في القدس، مدينًا تجاهل إسرائيل قرار مجلس الأمن.

إسرائيل: لن نتوقف

كل تلك القرارات التي اتخذها المجلس ولم تنفذ، جعلت العديد من الخبراء السياسين يؤكدون أن إسرائيل لن تلتزم بالقرار، خاصة بعد تصريح وزير المالية الإسرائيلية بتسلئيل سموتريش، أن إسرائيل لن تتوقف حتى تطلق حماس سراح جميع الرهائن.

كما صرح وزير الدفاع للاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت، بأن تل أبيب لن توقف عملياتها في غزة حتى تتخلص من جميع أفراد حماس، وأن تؤمن إسرائيل من الإرهاب.

search