الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:21 ص

طفلة: حديث "لأمرتها أن تسجد لزوجها" ليس فيه توازن.. علي جمعة يوضح

الدكتور علي جمعة

الدكتور علي جمعة

إسلام الزيني

A A

أجاب مفتى الديار المصرية السابق، الدكتور على جمعة، على سؤال طالبة بشأن حديث سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، “لو كنت آمِرًا أحدًا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها”، قائلة “ليه الحديث دا؟ ما كدا في تفرقة بين الرجل والمرأة”.

وقال على جمعة، خلال حلقة برنامج "نور الدين"، اليوم الثلاثاء: "حصل بس لازم نفهم القصة والحكاية وده اتقال فى إيه، فالحكاية كلها إن الستات كانوا يشكون لرسول الله من أزواجهم، إما الرجل عنيف أوبخيل أو ما إلى ذلك، فكان سيدنا النبي يضغط على الرجالة، ويقول لهم على فكرة "خياركم خياره لأهله"، ويضغط على الرجالة، فقوم إيه الستات ابتدت تفتري، في حد نصير لهم، فالرجالة ييجوا يشكوا لرسول الله ويقولوا له الستات اتقلبت علينا ولا عاوزه ترضع الولد، ولا عاوزة تعمل أى حاجة فى البيت تعبنا يا رسول الله".

سبب الحديث

وتابع: "سيدنا النبي جمع معشر المرأة وقال لهم عارفين إن الرجالة دول ليهم فضل كبير عليكم، وبيتعبوا وبيشقوا، عارفين لو ربنا أمر أحد بالسجود لأحد لأمر المرأة بالسجود للزوج، فالستات استجابت لرسول الله، فالرجالة افترت فسيدنا النبي ضغط عليهم ثانية، فسيدنا النبي كان قاعد يقول لدول ولدول".

وأضاف: "فى أكتر من حديث فى السنة عن هذه العلاقات، والحديث دا واحد فقط وفي أكثر من حديث ونصوص كثيرة فيها توازن، لكن العلة عندنا إننا بنخرج عن السياق والسباق واللحاق، ونمسك فى حاجة واحدة ونقول دا كدا مفيش توازن".

برنامج نور الدين

يعرض برنامج “نور الدين” على قنوات الشركة المتحدة، حيث يفتح حوارا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم بشأن الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التى تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى علي لسان أطفال صغار، دومًا يسألوها لأهاليهم الذين يجدوا نفسهم في حيرة بشأن الإجابات.

ويحرص الأهالي على مشاهدة البرنامج، لفهم الإجابة الصحيحة لإخبارها لأبنائهم، كما يجذب البرنامج صغار السن الذين يجدون في البرنامج فهمًا لما يحاولون معرفته من إجابات تتعلق بالأمور الدينية.

search