الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:32 ص

علي جمعة: حواء لم تُخرج آدم من الجنة والدليل في القرآن

علي جمعة

علي جمعة

آلاء مباشر

A A

قال مفتى الديار المصرية السابق، علي جمعة، إنه الموروث الشعبي الجاهل المتناقل يشير إلى إن حواء سبب خروج آدم من الجنة، مؤكدًا أن هذا غير صحيح.

وأوضح جمعة، خلال حلقة برنامج “نور الدين”، المذاع على قناة “أون” الفضائية، الذي يعرض ضمن البرامج الرمضانية، اليوم، أن القرآن الكريم أبلغنا أن آدم وحواء ارتكبا نفس الخطأ، مستندًا إلى قوله تعالى: "فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ ۖ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ".
وتابع أن كل الوارد إلينا في هذه القصة من غير القرآن، يقر أن حواء أخرجت آدم من الجنة، ولكن القرآن الكريم أثبت أن الإثنين عليهما مسؤولية، والشيطان لم يوسوس لحواء في القرآن، وأنهما سواء، مضيفًا "يقول لك المرأة هي التي أخرجت آدم من الجنة.. دا كذب لا أساس ولا صحة له".

برنامج نور الدين

يُعرض برنامج “نور الدين”، على قنوات الشركة المتحدة، حيث يفتح حوارًا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم حول الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التي تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى على لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألونها لأهاليهم الذين يجدون أنفسهم في حيرة من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور التي يقف الآباء أمامها فى حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء للأهالي الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون في البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبني عندهم وعيًا ويقينًا.

search