الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:42 ص

تغييرات مرتقبة في قيادات البنوك الحكومية.. سير ذاتية كاملة للمرشحين

بنكا الأهلي ومصر

بنكا الأهلي ومصر

ولاء عدلان

A A

يترقب القطاع المصرفي قرار  رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بإعادة تشكيل مجالس إدارات عدد من البنوك الحكومية، على رأسها البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة، خلال الأيام المقبلة. 

وكشفت مصادر حكومية أن القرار نوقش خلال الأيام الماضية، ومن المقرر إصداره خلال ساعات، خصوصا أن هناك توجها عاما لإصداره قبل الدخول في استحقاقات سياسية جديدة، بما يؤدي إلى استقرار الجهاز المصرفي. 

وتضمنت بورصة الترشيحات اختيار تامر وحيد رئيسا للبنك الأهلي المصري، ونضال عصر رئيسا لبنك مصر، وحازم حجازي رئيسا لبنك القاهرة، ويحيى أبو الفتوح رئيسا للبنك العربي الأفريقي، وعاكف المغربي رئيسا لبنك قناة السويس، وطارق فايد رئيسا للبنك المصري لتنمية الصادرات. 

من هو المرشح الجديد لرئا سة البنك الأهلي؟ 

يعد تامر وحيد المرشح الأبرز، ويشغل منصب نائب رئيس البنك العربي الأفريقي الدولي والعضو المنتدب منذ مايو 2023، وهو شخصية مصرفية معروفة ويتمتع بخبرة اقتصادية تمتد لأكثر من 29 عاما.

 بدأ  تامر وحيد مسيرته المهنية في البنك العربي في قطاع الائتمان، ثم انتقل إلى العربي الأفريقي في العام 2004، وفي العام 2012 تولى رئاسة قطاع تمويل الشركات في البنك نفسه، بينما قاد قطاع المخاطر في العام 2018. 
واعتبارا من أغسطس 2022 جرى تعيينه كمستشار لمحافظ البنك المركزي، كما جرى تعيينه في نوفمبر من العام نفسه في مجلس إدارة البنك العربي الأفريقي الدولي كعضو غير تنفيذي ممثلا عن البنك المركزي، هذا إلى جانب خبرة في رئاسة عدد من مجالس إدارات شركات عدة تعمل في قطاعات الصناعة والاستثمار والتأمين والسمسرة.

من هو المرشح الجديد ليكون رئيس بنك مصر؟

نضال القاسم محمد عصر يشغل منذ مارس 2018 منصب الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في البنك المصري الخليجي، وعمل خلال 2013-2015 في منصب نائب محافظ البنك المركزي المصري لشؤون السياسة النقدية ووكيل المحافظ لشؤون العلاقات الخارجية. 
ونضال عصر أيضا عضو بعدد من مجالس إدارات الشركات ومن بينها شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي وشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، والشركة القابضة للصناعات المعدنية.
وتمكن البنك المصري الخليجي تحت قيادة عصر من تحقيق قفزات هامة طوال السنوات الماضي، فخلال العام الماضي على سبيل المثال ارتفاع صافي أرباحه بأكثر من 74% على أساس سنوي ليسجل قرابة 1.5 مليار جنيه مقابل 278.1 مليون جنيه خلال العام 2015، بزيادة قدرها 577.40 مليون جنيه، وبنهاية العام الماضي ارتفعت محفظة أصول البنك إلى 97.5 مليار جنيه مقابل 86.7 مليار جنيه في العام 2022 و 68.4 مليار جنيه فقط خلال العام 2019، ونحو 23.36 مليار جنيه فقط خلال العام 2015. 

نضال عصر 


حجازي.. خبرة 30 عاما

تضمنت بورصة الترشيحات اختياراسم ا لمصرفي المخضرم حازم حجازي  كرئيس بنك القاهرة ، وشغل حازم حجازي منذ العام 2021 منصب الرئيس التنفيذي لبنك البركة ونائب رئيس مجلس الإدارة، ويتمتع بخبرة في القطاع المصرفي تمتد لنحو 30 عاما وشغل عدة مناصب قيادية في عدد من البنوك قبل انضمامه إلى بنك البركة، كما يشغل عضوية مجلس إدارة كل من شركة تالي لحلول الدفع وشركة النصر للإسكان والتعمير،  والشركة المصرية للتأمين التكافلي . 
وتمكن بنك البركة تحت قيادة حجازي من تحقيق نتائج لافتة أبرزها ارتفاع صافي أرباحه خلال العام الماضي إلى 2.2 مليار جنيه ارتفاعا من 1.2 مليار جنيه في العام 2020، وطوال مسيرته شغل حجازي العديد من المناصب القيادية في بنوك شهيرة أبرزها منصب الرئيس التنفيذي لقطاع الخدمات المصرفية للأفراد وقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي ورئيس قطاع الخدمات المصرفية للأفراد في بنك باركليز، ورئيس قطاع التجزئة المصرفية في البنك العربي، ونائب رئيس قطاع إدارة المخاطر التشغيلية في بنك الاتحاد الوطني بدولة الإمارات. 

أبو الفتوح رئيسا للعربي الأفريقي

يحيى أبو الفتوح هو أحد الأسماء الشهيرة في القطاع المصرفي ويتمتع بخبرة تتجاوز الـ35 عاما، ويشغل منصف نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري منذ العام 2016، وكانت بدايته المهنية في بنك مصر في العام 1983 وانتقل للعمل في عدد من البنوك مثل بنك أوف أمريكا والبنك العربي وصولا إلى البنك الأهلي في العام 2008 عندما عُين كمدير لقطاع المخاطر الإئتمانية. 
وساهم أبوالفتوح في مسيرة نجاح البنك الأهلي طوال السنوات الماضية ورفع حجم أصول البنك لتتجاوز الـ5 تريليون جنيه مقابل  بنحو 180 مليار جنيه في 2008، وأشرف أبوالفتوح على قطاعات عدة داخل البنك أبرزها قطاع مخاطر ائتمان الشركات الكبرى وقطاع المحفظة وقطاع الإجراءات الائتمانية، وقطاع معالجة وإعادة هيكلة الديون، وقبل تعيينه نائبا لرئيس مجلس الإدارة شغل خلال الفترة من 2014 إلى 2016 منصب عضو مجلس الإدارة التنفيذي ورئيس قطاعات المخاطر بالبنك. 

يحيى ابوالفتوح

ترشيح المغربي رئيسا لبنك قناة السويس 

يشغل عاكف المغربي حاليا نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر منذ أغسطس 2016، وهو يشغل أيضا مناصب عدة أبرزها رئيس مجلس إدارة بنك مصر-أوروبا فرانكفورت وعضو مجلس إدارة بنك مصر لبنان وعضو مجلس إدارة شركة مصر القابضة للتأمين وعضو مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران. 
ويتولى الغربي داخل بنك مصرمسؤولية ملف خطوط الأعمال التي تغطي قطاعات مثل الخزانة والاستثمار والشركات والتجزئة المصرفية والتمويل الإسلامي والشمول المالي. 
ويحمل المغربي درجة بكالوريوس في المحاسبة وماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وقبل انضمامه لبنك مصر عمل لدى مجموعة سيتي بنك لقرابة 16 عاما وشغل عدة مناصب في قطاعات التمويل والتحليل الائتماني والخدمات المصرفية للشركات، وعمل المغربي أيضا خارج مصر في دول مثل بريطانيا وهولندا والسعودية والبحرين. 

من هو المرشح لرئاسة البنك المصري لتنمية الصادرات؟ 

يمتلك طارق فايد خبر مصرفية تتجاوز الـ30 عاما، ويشغل منذ 2018 منصب رئیس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاھرة وهو ثالث أكبر البنوك الحكومية بعد الأهلي ومصر، كما يشغل عضوية مجالس إدارات هيئات واتحادات هامة أبرزها إتحاد المصارف العربية، واتحاد بنوك مصر والمعهد المصرفي المصري والاتحاد العام للغرف التجارية، الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجويه وصندوق الإسكان الإجتماعي والبورصة المصرية. 
وفايد الحاصل على بكالوريوس تجارة في العام 1989، عمل لقرابة 10 سنوات ضمن فريق البنك المركزي منذ العام 2008 ومثل البنك المركزي في العدید من المؤسسات الإقلیمیة والدولیة أبرزها فريق عمل الاستقرار المالي بصندوق النقد العربي  وبنك "PTA "  التابع لمجموعة الكومیسا، وتدرج في عدة مناصب في البنك المركزي أهمها مساعد المحافظ الفرعي في الفترة من 2008 إلى 2014 ومنصب في الفترة من 2014 إلى 2018. 
وطوال مسيرته المهنية شغل طارق فايد عدة مناصب في بنوك مرموقة لعل أهمها مجموعة سيتي بنك  والمصرف العربي الدولي ومجموعة سامبا المالیة السعودية والبنك المصري الأمريكي حيث تقلد منصب مدير قطاع التمويل والاستثمار خلال الفترة من 1994 إلى 2000. 
 

search