السبت، 05 أكتوبر 2024

03:16 م

متداولو السندات يراهنون على خفض الفائدة عالميًا.. هل تصدمهم البنوك؟

سعر الفائدة

سعر الفائدة

حسن راشد

A A

يراهن مستثمرو السندات على خفض كبرى البنوك المركزية أسعار الفائدة في يونيو المقبل، لكن بحذر عن مراهناتهم السابقة التي كبدتهم خسائر، نتيجة توقعهم الإسراع في تيسير السياسة النقدية خلال 2024، ما اصطدم برياح عكسية في ظل التركيز على محاربة التضخم.

وزادت مراهنات المستثمرين على تيسير السياسة النقدية، نتيجة الخفض المفاجئ للفائدة في سويسرا الأسبوع الماضي، والتوقعات الحذرة من رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول ونظرائه في بنك إنجلترا والمركزي الأوروبي.

الديون قصيرة الأجل

وعزز احتمال خفض الفائدة من جاذبية الديون الأقصر أجلا المستحقة خلال 5 سنوات أو أقل، التي تحقق أكبر قدر من المكاسب، بحسب وكالة “بلومبرج”، وهو ما يسمى الرهانات شديدة الانحدار، حيث يعود منحنى الفائدة إلى الاتجاه التصاعدي التقليدي. 

ومع ذلك، فإنه ما زال يوجد خطرًا بأن تفشل البنوك المركزية مرة أخرى في إثبات الاتجاه الصعودي بشأن الفترات الأقصر، في ظل عصيان التضخم على الوصول للمستهدف، واستمرار أسواق العمل في الصمود.

وقال الرئيس العالمي للاقتصاد والأبحاث في دويتشه بنك، جيم ريد، إنه في ظل تركيز الأسواق على الخطاب الحذر، يجب الأخذ في الاعتبار أن المعنويات بشأن أسعار الفائدة تذبذبًا خلال 2024، لافتًا إلى أن الأسواق قد تحولت نحو السياسة الحذرة سبع مرات في هذه الدورة، وفي المناسبات الست الأخيرة كانت النتائج متشددة بالفعل.

بداية التيسير النقدي

وذكر مدير المحفظة في شركة Pacific Investment Management Co، مايكل كودزيل، إنه من المحتمل بدء البنوك المركزية الكبرى مثل الفيدرالي الأمريكي والمركزي الأوروبي وبنك إنجلترا خفض أسعار الفائدة في منتصف 2024، إلا أن السرعة والوجهة ستختلف في جميع أنحاء العالم، وهو مناسب لفرص الدخل الثابت.

وتتجه توقعات متداولو أسعار الفائدة إلى شهر يونيو ليكون بداية دورة التيسير النقدي من قبل الفيدرالي الأمريكي، بعد دخول العام المصرفي في بداية شهر مارس، أما على مدار العام، فإنهم يتوقعون ما يزيد قليلًا عن متوسط صانعي السياسة النقدية بتخفيضات قدرها 75 نقطة أساس. 

كما تشير التوقعات إلى أن شهر يونيو باعتباره الوقت الذي سيبدأ فيه البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا في التخفيض، مع تسعير عدة تحركات على الأقل من كليهما؛ ومن بين البنوك المركزية الكبرى، يبرز بنك اليابان، حيث يتوقع الاقتصاديون أنه سيرفع أسعار الفائدة مرة أخرى في وقت لاحق من 2024، بعد إلغاء برنامج التيسير الأسبوع الماضي.

حذر البنوك المركزية

وأشار المحلل الاستراتيجي في بلومبرج، فين رام، إلى أنه إذا قامت البنوك المركزية بتيسير السياسة النقدية على طريقتها، فيمكن إجراء تخفيضات أولى في أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي والمركزي الأوروبي وبنكي وإنجلترا بنهاية النصف الأول من 2024، ما يعني أن العائدات الأولية في الاقتصادات الكبرى ستستمر في الاتجاه الهبوطي، إذ لا جدوى من محاربة البنوك المركزية.

وترى كيلي وود، من شركة شرودرز في سيدني، إن الاتجاه الحذر من معظم البنوك المركزية الكبيرة يهيئ سوق السندات لتكون واحدة من أفضل الأسواق أداءً خلال 2024، إلا أنه يوجد مجالًا للاختلاف بين البنوك، خاصة مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر.

وتراجعت سندات الخزانة الأميركية لفترة قصيرة عقب اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي، إلا أن عائدات السندات لأجل عامين ظلت أعلى بنحو 40 نقطة أساس من أسعار الفائدة لأجل 10 سنوات.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search