الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:13 م

من قبلي لـ بحري.. كل ما تريد معرفته عن موسم زراعة القطن

محصول القطن

محصول القطن

إسلام الزيني

A A

قال المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة، أحمد إبراهيم، إن الدولة تتوسع في زراعة القطن المصري طويل التيلة بالتزامن مع بداية الموسم الحالي، خصوصا في الصعيد، موكدًا على انطلاق أولى مراحل الزراعة المبكرة له في مارس الجاري وتستمر في شمال البلاد حتى مايو المقبل وحتى بعد موسم القمح.

وأضاف إبراهيم، في تصريحات  لـ"تليجراف مصر"، أن الموسم الجديد لزراعة القطن يبدأ في محافظات الصعيد بدءا من محافظة بني سويف وحتى الأقصر حيث يتم زراعة أقطان الجيزة 95 و98.

مواعيد زراعة القطن

ومن جانبه، قال رئيس بحوث المعاملات الزراعية والمتحدث الإعلامي بمعهد القطن مصطفى عمارة، إن موسم القطن يبدأ من منتصف مارس وحتى نهاية شهر أبريل في الوجه القبلي، ومن نهاية شهر أبريل حتى شهر مايو في الوجه البحري، لأفتًا إلى أنه كلما تم تبكير زراعة القطن كلما كان ذلك أفضل في نمو وجودة المحصول مما يزيد من معدلات الإنتاجية.

العمالة في مجال القطن

وأشار إلى أن القطن يعمل به نحو 25% من العمالة الزراعية الموجودة في مصر، ويساهم بأكثر من 13% من دخل الميزان التجاري، موكدًا على أن القطن المصري يتميز بأنه رقم 1 في العالم من حيث الجودة.

وأضاف عمارة، أنه تم البدء في زراعة القطن في محافظات الوجه القبلي، مشيرا إلى مساحة الأراضي المنزرعة بها حتى الآن  70 ألف فدان، وأغلب المساحة مركزة في محافظة الفيوم، كما يزرع القطن مبكرًا في محافظات بني سويف، والمنيا وأسيوط حتى الآن، من نوع جيزة 95.

محافظات الوجه القبلي

وتابع “في محافظات سوهاج، والوادي الجديد، وقنا، والأقصر، يزرع جيزة 98، وهو من أحدث الأصناف في زراعة القطن حيث يتحمل درجة الحرارة العالية، وجفاف وقلة مياه، ويلائم ظروف الصعيد الصعبة، موكدًا على أن انتاجيته من 9 إلى 12 قنطار للفدان، على حسب طبيعة الأرض الزراعية”.

وتابع أن الوزارة نجحت في إدخال 6 أصناف جديدة منه، بداية من الصنف "جيزة 94" وانتهاءً بالصنف "جيزة 98" أفضل الأنواع، مشيرًا إلى أن محافظة كفر الشيخ من أكثر المحافظات التي تزرع محصول القطن، حيث تقدم 33% من المحصول، وتأتي بعدها محافظة الشرقية.

وأشار إلى أنه تم تحديد سعر الضمان للمزارع من قبل مجلس الوزراء في بداية فبراير الماضي ويصل إلى 10 آلاف جنيه لقنطار الوجه القبلي، و12 ألفا لقنطار الوجه البحري، وهو سعر مبدئي كحد أدنى.

ونوه إلى أن القطن يدخل في مزادات ضمن منظومة التداول الجديدة عبر منافسة حرة وشريفة بين الشركات التجارية.

320 ألف فدان مستهدفة للقطن

وأكد عمارة، على أن المساحة المستهدف زراعتها من القطن هذا العام 320 ألف فدان، ولن نستطيع تحديد المساحة المنزرعة إلا بعد الحصاد في شهر يونيو المقبل، وأنه من المتوقع أن تزيد المساحة عن ذلك، بسبب ارتفاع سعر توريد القطن، والذي يشجع المزارعين على الزراعة هذا الموسم.

search