السبت، 05 أكتوبر 2024

05:26 م

مسلسل حرائق 2024.. عدم وعي أم تقصير من الحكومة؟

حريق

حريق

روان عبدالباقي

A A

أصبحت حوادث الحرائق من بين الأخبار الرئيسية في النشرات الإخبارية اليومية، حيث يصعب تمرير يوم دون أن تتدخل سيارات الإسعاف والإطفاء ورجال الحماية المدنية في مواجهة حرائق تندلع في عقارات أو مصانع أو حتى أراضي زراعية، مما يثير تساؤلات حول متى ستحدث الحرائق التالية وأين ستحدث؟.

سلسلة حرائق

سلسلة الحرائق التي وقعت مؤخرًا، بما في ذلك حريق شركة المواد البترولية الذي وقع بالقرب من الطريق الدائري بالبساتين اليوم، أضفت المزيد من القلق، حيث أسفر عن عدد من الإصابات، بعد الانفجار الذي هز منطقة الخصوص في القليوبية نتيجة تسرب مواد بترولية لنفق الصرف الصحي.

حريق استوديو الأهرام

وكان هناك حريق في استوديو الأهرام في 16 مارس الجاري، والذي لم يعرف سببه بعد، ونشب حريق هائل في مجمع البنوك بالقاهرة الجديدة بعد يوم واحد فقط، لنفس السبب الذي أدى لحريق في إحدى الفنادق بشارع الهرم.

حريق استوديو الأهرام

حريق باخرة نيلية

التحقيقات أظهرت أن سبب حريق الباخرة النيلية المشتعلة في 23 مارس الحالي "أمريكانا" كان شرر كهربائي.

حريق الباخرة النيلية “أمريكانا”

يبدو أن السبب الرئيسي وراء حوادث الحرائق التي حدثت مؤخرًا هو الماس الكهربائي وفقا للتحريات الأولية، بينما قالت عضو مجلس النواب سميرة الجزار، إن السبب الحقيقي هو الإهمال والتقصير من جانب الحكومة، والماس الكهربائي ما هو إلا "شماعة" تعلق عليها الحكومة تقصيرها بدًلا من محاسبة المسؤولين.

أضافت سميرة الجزار لـ "تليجراف مصر" ان الحرائق التي حدثت خلال الفترة الأخيرة وعلى رأسها حريق استوديو الأهرام، كشف عن عدم وجود وجود وسائل الأمان والحماية المدنية داخل هذه المواقع، على الرغم من التأكيد مرارا وتكرارا على أهمية توفير هذه الوسائل في المصانع والأماكن الاثرية والاستوديوهات.

الصيانة السبب!

أسباب الحرائق لا تكمن في تقصير وإهمال الحكومة وحدها، حسبما أكد مدير إدارة الحماية المدنية السابق اللواء ممدوح عبدالقادر، لافتا إلى أن عدم اهتمام أصحاب المنشآت بالصيانة الدورية للمعدات الخاصة بإطفاء الحريق تؤدي إلى عدم قيامها بالدور المنوطة بها وبالتالي تكبّد خسائر فادحة في الأموال والأرواح.

أضاف عبدالقادر أن الحماية المدنية لن تكون قادرة وحدها على متابعة توفير وسائل الأمان وصيانتها في جميع المنشآت على مستوى الجمهورية ويتطلب الأمر مساعدة بعض الأجهزة الأخرى مثل الأحياء ووزارة العمل متمثلة في مكاتب العمل للمرور على هذه المنشآت.

أما عن زيادة حوادث الحريق خلال الفترة الماضية، أشار إلى أن النسب كما هي لم تزداد ولكن الإعلان عنها يهيئ للمواطنين أن هناك زيادة، موضحًا أن العام الماضي وصل عدد الحرائق إلى 30 ألف حريق متنوع أي كان ينشب من 10 لـ 12 يوميًا، منوهًا إلى أن الأهم من توفير أدوات إطفاء الحريق هو التدريب على كيفية التعامل معها.

وأضاف "أي شخص يتقدم باستصدار ترخيص من الحماية المدنية لأي نشاط يتم إجباره على تدريب مجموعة من العاملين لديه، وأن الأعداد التي تتقدم للتدريب تكون قليلة جدًا، والسبب يعود إلى عدم وعي المواطنين بأهمية هذه التدريبات".

صيانة معدات إطفاء الحريق

أرقام الحرائق

تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء كشف أن عدد حوادث الحريق في عام 2023 بلغ 45 ألفًا و435 حادثًا على مستوى الجمهورية، مقارنة بـ 49 ألفًا و341 حادثًا في عام 2022، بانخفاض نسبته 7.9٪. 

ووفقًا للتقرير، يأتي الحريق العارض في المرتبة الأولى لأسباب الحرائق، تليه الحرائق بسبب الإهمال.

لذلك، يبدو أن تأمين وسائل السلامة والتدريب على كيفية التعامل مع حوادث الحرائق ضروري للغاية للحد من هذه الظاهرة المتزايدة.

search