الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:18 ص

هل قضم الأظافر يبطل الصيام؟.. الإفتاء تجيب

قضم الأظافر

قضم الأظافر

روان عبدالباقي

A A

ورد سؤالا إلى دار الإفتاء المصرية يقول: "هل قضم الأظافر يبطل الصيام"؟، وخصوصًا أن هناك عددا من الأشخاص اعتادوا فعل هذه الممارسات بدون قصد خلال شهر رمضان المبارك.

حالات إفساد الصيام

وأجابت دار الإفتاء المصرية على موقعها الرسمي أن قضم الأظافر أثناء الصيام لا يفسده، إلا إذا ابتلع الصائم ما يقضمه من أظافره عامداً، مشيرة إلى أنه ينبغي الكف عن هذا الفعل لأنه قد يكون له أضرار على صحة الإنسان.

كما تلقت دار الإفتاء سؤالًا مفاده "هل استعمال معجون الأسنان أثناء الصيام يفطر؟"

حكم استخدام السواك ومعجون الأسنان

ونشرت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، فيديو، يجيب فيه أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الشيخ هشام ربيع، خلال فيديو له عبر القناة الرسيمة لدار الإفتاء أن استخدام السواك أو فراشة ومعجون الأسنان في نهار رمضان لا إشكال فيه لكن بشرط عدم نزول الماء والمعجون في الجوف خلال الصيام.

حكم قراءة القرآن دون وضوء في رمضان

مع حلول شهر رمضان المعظم، يحرص المسلمون على ختم القرآن الكريم بكلّ همّة، إيمانًا بفضله وأجره العظيم، ولكن قد يواجه البعض صعوبة في الحفاظ على الوضوء طيلة اليوم لقراءة القرآن، ممّا يثير تساؤلهم حول حكم قراءة القرآن الكريم بدون وضوء في رمضان.

وإجابةً على هذا التساؤل، أكدت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار أن الطهارة عند مس المصحف الشريف مطلوبة شرعًا، ولكن يستثنى من ذلك أصحاب الأعذار كَمَن به سلس بول ويحتاج إلى قراءة القرآن.

وحول حكم قراءة القرآن الكريم دون وضوء في رمضان، أكدت اللجنة في فتواها، أنه من المقرر شرعًا أن الطهارة عند مس المصحف الورقي مطلوبة شرعًا، مستندة إلى قوله تعالى في سورة الواقعة، “لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ".

search