الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:38 م

"للحواجب فقط".. 6 مناطق حساسة لا يجب استخدام "الملقاط" فيها

مناطق لا ينصح باستخدام الملقاط فيها

مناطق لا ينصح باستخدام الملقاط فيها

خاطر عبادة

A A

ينصح الخبراء بعدم استخدام المِلقط أو ما يعرف لدى العامة بـ"الملقاط" إلا حول الحاجب فقط، وفيما عدا ذلك فإن ضرره قد يكون أكثر من نفعه، مثل تهيج الجلد أو احمرار البشرة.

ونقل تقرير صحيفة “ذا صن” البريطانية، نصائح الدكتورة آن ناينان، وهي طبيبة عامة في لندن،  حول استخدام المِلقط في أي مكان آخر غير الحواجب.

شعر الحلمة

معظم أجزاء جسمنا مغطاة ببصيلات الشعر، لذا فإن رؤية الشعر ينمو حول حلمة الثدي أمر طبيعي، ولكن سواء كنت تشعر بالخجل منها أو ترغب فقط في التخلص من الشعر، فقد لا يكون استخدام الملقط أمرًا حكيمًا.

وقالت الدكتور ناينان إن هذه المنطقة حسّاسة للغاية، ونتف الشعر هنا يمكن أن يهيج الجلد أو يسبب العدوى.

أما إذا كنت مصممًا حقًا على التخلص من شعر حلمتك، فما عليك سوى قصه بالمقص. 

شعر الخلد (الشامة)

عندما ترى شعرًا طويلًا يخرج من الشامة (الحسنة)، قد تميل إلى الركض مباشرة نحو الملقط، لكن ناينان تنصح بتجنب هذه الخطوة، قائلة إن نتف الشعر من الشامات ليس فكرة جيدة، لأنه قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت الشامة تتغير بمرور الوقت، كما يمكن أن يؤدي نتف شعر الشامة إلى الاحمرار والألم وحتى التورم. 

شعر الأنف

شعر الأنف الطويل ليس مشكلة، ويساعد على تصفية الغبار والجراثيم والأشياء الصغيرة الأخرى حتى لا تصل إلى رئتيك، بجانب كونه دفاعًا حاسمًا ضد التلوث.
وقالت ناينان، إن نتف شعر الأنف يمكن أن يؤذي ويؤدي إلى الالتهابات.  

إذا كنت تعتقد أن شعر أنفك طويل جدًا، قم بقصه بعناية باستخدام مقص آمن أو ماكينة تشذيب شعر الأنف الخاصة، وفقًا للطبيبة.

الشعر حول الفخذ

إن الجلد المحيط بالفخذ حساس للغاية، لذا قد يسبب نتف الشعر الكثير من الألم ويؤدي إلى احمرار الجلد أو حتى الإصابة بالعدوى. 
هناك طرق أكثر أمانًا للتعامل مع الشعر في تلك المنطقة، تشمل كريمات الحلاقة وإزالة الشعر أو إزالة الشعر بالشمع إذا كنت تريدين الحصول على لمسة نهائية تدوم لفترة أطول.

إذا اخترت الحلاقة حول هذه المنطقة، فتأكدي من الحلاقة في اتجاه نمو الشعر وسحب الجلد بحيث يكون مشدودًا أثناء الحلاقة، وفقا للطبيبة البريطانية.

نمو الشعر تحت الجلد

يمكن أن ينمو الشعر المزعج تحت الجلد في أماكن مختلفة، بما في ذلك الساقين والفخذ.  

ويمكن أن تحدث حتى مع استخدام طرق إزالة الشعر الآمنة مثل الحلاقة والشمع.
وقالت ناينان “في بعض الأحيان، قد ترى الشعر الذي ينمو مرة أخرى في الجلد، ما يسبب نتوءًا صغيرًا، وقد تكون النتوءات حمراء، ومؤلمة، وحتى صفراء إذا كانت مصابة".

وتوضح ناينان “رغم أنه قد يكون من المغري نتفها، إلا أن ذلك قد يسبب تهيجًا أو احمرارًا أو عدوى، وبدلًا من ذلك، يمكن  تقشير البشرة بلطف”.

ويساعد التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة ويسمح للشعر بالنمو بالطريقة المفترضة، دون أن ينمو مرة أخرى في الجلد.

البثور

قد يكون من المغري إزالة بقعة ما باستخدام زوج من الملاقط للحصول على أفضل دقة، ربما تعتقد أنه أنظف من استخدام أصابعك.

لكن الدكتور ناينان تقول إن ملقط البثور يمكن أن يدفع الجراثيم إلى عمق الجلد، ما يجعل البقعة أسوأ، أو يمكن أن ينشر الجراثيم إلى أجزاء أخرى من وجهك، ما يسبب المزيد من البثور. وأضافت “من الأفضل أن تغسل وجهك بلطف بمنظف وتترك البثور تشفى من تلقاء نفسها”.

search