الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:59 ص

"دعها تأخذ وقتها".. 12 طريقة فعالة لعلاج نزلات البرد

طرق منزلية لعلاج البرد

طرق منزلية لعلاج البرد

خاطر عبادة

A A

يصاب الشخص البالغ في المتوسط ​​بما يتراوح بين مرتين إلى أربع نزلات برد في السنة، وفقا لصحيفة “ديلي تليجراف” البريطانية.

ونشرت الصحيفة أفضل الطرق لتخفيف الأعراض، خصوصا مع تزايد حالات الإصابة في موسم التقلبات الموسمية.

وأوضحت ليندسي برودبنت، المحاضرة في علم الفيروسات بجامعة سري، أن "الكثير من الأعراض التي نعاني منها عندما نصاب بالبرد ترجع إلى استجابتنا المناعية، وليس الفيروس نفسه". "بالنسبة لمعظم فيروسات البرد الشائعة، عليك فقط أن تتركها تأخذ مجراها، ولكن من خلال تخفيف الأعراض ستشعر بالتحسن وربما تقصر مدة معاناتك.

 الأولوية للنوم

أفضل شيء يمكنك القيام به لجسمك الذي يعاني من البرد هو شيء مجاني تمامًا: اذهب إلى السرير. 

يقول برودبنت: إن إيقاعنا اليومي (الساعة البيولوجية) والنوم يرتبط بجهازنا المناعي، ويرتبط عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم بزيادة خطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي.

​وكشف الدكتور كريس سميث- استشاري متخصص في علم الأحياء الدقيقة السريري وعلم الفيروسات في جامعة كامبريدج، إن قلة النوم تجعلنا أيضًا أقل كفاءة في الاستجابة للقاحات الوقائية، مثل لقاح الأنفلونزا، مضيفا أن مدى معاناتك من نزلة البرد يعتمد بشكل أساسي على كيفية إدراكك للأعراض.


شرب الكثير من السوائل 

عادة ما بطالب الأطباء بشرب الكثير من السوائل عندما نعاني من عدوى فيروسية، حيث يعتقد أن مستويات الترطيب قد تعزز عمل الخلايا المناعية .


العسل والثوم والزنجبيل 

المشروب الدافئ المصنوع من العسل هو أول ما تلجأ إليه الدكتورة برودبنت شخصيًا عندما تشعر بقدوم البرد، وتوضح قائلة"إن العسل له خصائص مضادة للميكروبات، فهو يهدئ التهاب الحلق وطعمه جيد جدًا".

وجدت الدراسات التي أجريت على الأطفال الذين يعانون من أعراض تتراوح من سيلان الأنف إلى الحمى أن جرعة واحدة من العسل ليلاً قد يكون لها تأثير بسيط على السعال وتساعدهم على النوم.

وفي الوقت نفسه، كان الثوم في الاستخدام الطبي منذ فترة طويلة وتم توثيق استخدام المعالجين بالأعشاب الصينيين له منذ عام 2700 قبل الميلاد، حيث أن لديه أنشطة مضادة للميكروبات، مما يساعد على تخفيف البلغم.

وبالمثل، يعتبر الزنجبيل مكونًا طبيعيًا يُوصف غالبًا بأنه مضاد للبرد.

وقال الدكتور كريس: إن النكهات القوية جدًا التي تنتج إحساسًا بالدفء بالزنجبيل تعمل بمثابة إلهاء قوي عن سيلان الأنف، على سبيل المثال". "لذا فإن بعض هذه العلاجات تعمل بطرق العلاج الوهمي، أي أن الإحساس الناري في فمك يمنعك من التركيز على أنفك المسدود.


فيتامين سي

يقوم الكثير منا بتخزين أنابيب من الأقراص التي تفور في الماء على أمل أن توفر بعض الحماية، أو أن تصل إلى عصير البرتقال.  

ووفقا للدكتور برودبنت : تشير إحدى الدراسات المنشورة إلى أن فيتامين سي قد يكون له تأثير ملحوظ عندما يعاني شخص ما من أعراض أكثر شدة .

وجدت إحدى الدراسات التي استشهدت بها أن تناول 1-2 ملج من فيتامين C يوميًا يقلل مدة نزلات البرد بنسبة 8% للبالغين و14% للأطفال، فضلاً عن تقليل شدة الأعراض. 

فيتامين د

لا ينصح الدكتور سميث بإهدار المال على أي مكملات غذائية، باستثناء فيتامين د الذي يتناوله بنفسه. ويقول "لا نحصل على ما يكفي من أشعة الشمس في الشتاء في المملكة المتحدة لجعل الأمر طبيعيًا". "يؤثر فيتامين د على نغمة الاستجابة المناعية لديك، لذا فإن هذا الأمر يستحق الإضافة إليه.

ويضيف الدكتور برودبنت أنه خلال فترة كوفيد، ربطت بعض الدراسات بين نقص فيتامين د ومرض أكثر خطورة 

الزنك

يُعتقد أيضًا أن معدن الزنك يساعد في تقليل مدة نزلات البرد وشدتها ، إذا تناولتها مبكرًا. 

ويساعد الزنك في تعزيز العدلات (نوع من خلايا الدم البيضاء) التي تعمل كخط الدفاع الأول لجهاز المناعة لديك.

تشمل الأطعمة الغنية بالزنك مسحوق الكاكاو والكاجو بالإضافة إلى المكسرات والبذور والفاصوليا الأخرى.

تشير الدراسات إلى أن الجمع بين الزنك وفيتامين C يمكن أن يوفر تخفيفًا أسرع للأعراض .

إشنسا

إشنسا - مجموعة من النباتات المزهرة في عائلة الأقحوان - تتمتع منذ فترة طويلة بسمعة طيبة كمكمل غذائي لدرء نزلات البرد. 

يعتمد استخدامه على فكرة أنه قد يحفز جهاز المناعة لمحاربة العدوى بشكل أكثر فعالية".

وتشير الدراسات إلى أن تناول إشنسا قد يقلل بشكل طفيف من فرص إصابتك بنزلة برد، إلا أنه لن يقلل من مدة نزلة البرد ومعظم علماء الفيروسات لن يروجوا لها.

توجه إلى الصيدلي الذي تتعامل معه وسوف تجد مجموعة مذهلة من المنتجات المضادة للبرد، ولكنك لا تحتاج إلى إنفاق ثروة.


الباراسيتامول والإيبوبروفين والأسبرين

إن الباراسيتامول البسيط والإيبوبروفين هما الفائزان بالنسبة للدكتور كريس، إنها لن تقضي على العدوى ولكنها ستساعد في خفض درجات الحرارة وتخفيف الصداع. 

يجب استخدام كليهما كمسكنات للأعراض حتى تتمكن من أخذ الأمور بسهولة والتعافي، بدلاً من تناول الحبوب حتى تتمكن من الاستمرار في العمل بكامل طاقتك.

لمعالجة التهاب الحلق يقترح غرغرة الأسبرين. فهذا يأخذ الدواء مباشرة إلى الأنسجة الملتهبة، مما يجعله تخفيفًا ممتازًا للأعراض. كما أن الغرغرة بالمياه المالحة – والتأكد من بصقها بعد ذلك مفيدة أيضًا.

بخاخات الأنف

أوضح الدكتور برودبنت أنه قد تؤدي بعض بخاخات الأنف إلى تغيير البيئة في أنفك.. مما يعني أن أي فيروسات يتم إطلاقها من خلاياك المصابة تجد صعوبة في إصابة الخلايا الأخرى في مجاريك الهوائية.

كما تحبس الفيروس في مجرى الهواء العلوي وتجويف الأنف وتوقف انتشاره، كما تجدي في حوالي 80 في المائة من الوقت.


البخار

يساعدنا التدليك والمواد الهلامية بالمنثول أو الأوكالبتوس على الشعور بأننا نتنفس بشكل أكثر وضوحًا، على الرغم من أن السبب الحقيقي وراء عدم قدرتنا على التنفس من خلال أنفنا يرجع إلى التهاب في بطانة الشعب الهوائية.

يعد استخدام كمية من بخار فيكس في وعاء من الماء الساخن والسماح للبخار بتطهير مجرى الهواء (تغطية رأسك بمنشفة) بمثابة خدعة قديمة لإزالة الاحتقان. 

النعناع

يتمتع النعناع بخصائص ممتازة مزيلة للاحتقان ويساعد على إزالة النزلات السميكة، سواء من الجيوب الأنفية أو الأذن أو الرئتين.

أخبار متعلقة

search