السبت، 06 يوليو 2024

08:12 م

في البرد والصيام.. كيف نتجنب الجفاف؟

يوصي الخبراء بشرب المياه حتى لا يتعرض الجسم للجفاف

يوصي الخبراء بشرب المياه حتى لا يتعرض الجسم للجفاف

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

يوصي الخبراء بشرب ما بين 1.5 إلى 2.5 لتر من الماء يوميًا، ومع ذلك فإن كثيرا من الناس لا يتناولون هذه الكمية المطلوبة في الشتاء أو في الصيام.

لا تنس كمية المياه التي يحتاجها الجسم

والسبب الرئيسي وراء شرب كميات أقل من الماء خلال الأشهر الباردة هو عدم الشعور بالعطش أو عدم تعرضهم للعرق كثيرا، لكن يجب أن نكون على دراية بكمية المياه التي يحتاجها الجسم في الشتاء لأنه لا يشعر بالعطش وحتى لا يتعرض للجفاف.

ولتجنب الجفاف في الطقس البارد، نصح الخبراء بالحفاظ على رطوبة الجسم في الشتاء.

شرب الماء مفيد لصحة الجلد في الشتاء

البقاء رطبًا أثناء الطقس البارد له أيضًا فوائد موسمية مثل الحفاظ على صحة الجلد أثناء تغيرات الطقس وتوفير الدعم الذي تشتد الحاجة إليه لجهاز المناعة لدينا في وقت نكون فيه عرضة بشكل خاص للفيروسات المحمولة جواً.

خطورة الجفاف

ويعد شرب الماء بانتظام أمرًا ضروريًا أيضًا للحفاظ على الوظيفة الإدراكية، حيث يرتبط الجفاف الخفيف بانخفاض الانتباه والذاكرة والمعالجة، فضلاً عن زيادة التعب.

كما يعد ترطيب الجسم بالماء الكافي أمرًا بالغ الأهمية لصحة القلب والأوعية الدموية والشرايين.

كذلك فإن عدم شرب كميات كافية من المياه أو جفاف الجسم يعوضنا لخطر تكوين الأملاح أو الحصوات على الكلى.


قلل من القهوة

خلال فترات البرد، نلجأ في كثير من الأحيان إلى المشروبات الدافئة مثل الشاي والقهوة لمحاربة الطقس البارد، في حين أن هذا قد يوفر بعض الراحة، إلا أن المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين تعمل كمدر للبول ويمكن أن تقلل مستويات احتباس الماء في الجسم.

شرب العصائر

بدلًا من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، حاول شرب الماء أو شاي الأعشاب أو عصائر الفاكهة التي تحتوي بشكل طبيعي على نسبة عالية من الإلكتروليتات، والتي تدعم الترطيب بشكل أسرع.

أخبار متعلقة

search