الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:59 ص

"ذنوبي كثيرة كيف أرجع إلى الله؟".. علي جمعة يجيب

مفتي الديار المصرية السابق، علي جمعة

مفتي الديار المصرية السابق، علي جمعة

روان عبدالباقي

A A

أجاب مفتي الديار المصرية السابق، علي جمعة، عن سؤال طفل يقول: إن لي صديق ارتكب الكثير من الذنوب والمعاصي ويريد أن يرجع إلى الله ولا يعرف، فبِمَ تنصحه؟

شروط قول الأذكار

وقال جمعة خلال حلقة برنامج "نور الدين"، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم، "حالة الواحد لما يدخل في التقصير والمعاصي، عاوز يرجع ومش عارف يرجع، أهم حاجة هي الذكر، ربنا قال إيه عن الصلاة، الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر". 

وتابع "يحاول إنه يذكر ربنا كتير، حتى تلين له الصلاة، ومش قادر يعملها، يسبح ربنا يصلي على النبي، الذكر ليس له شروط ولا مكان معين ولا وضوء ولا وقت صلاة، ولذكر الله أكبر".

حكم نقل الكلام في العمل

كما أجاب مفتي الديار السابق، عن سؤال شخص بشأن حكم من ينقل الأخبار الشخصية الخاصة بالموظفين، للمدير في العمل أو ما يعرف بـ"العصفورة" في بيئات العمل المختلفة، من أجل تحقيق مكاسب سواء مادية أو وظيفية.

وقال جمعة "النبي صلى الله عليه وسلم، قال المجالس بالأمانات، يعني ينبغي على الإنسان أن يكون أمينًا على المجلس، والشرع كله نهى عن الغيبة والنميمة، ربنا يكره هذا قيل وقال كثرة السؤال".

وأكد أن هذا الفعل مرفوض، معقبًا “العصفورة اللي هو أفشى السر، فهناك فرق كبير بين النصيحة والتعيير يعنى الفضيحة، أُومرنا بالنصيحة، الدين النصيحة، صاحبنا لو رأى شخص في حد يأثم يعنى هيتحسب عليه عقاب عند الله، المفروض ينصح زميله بدل ما يقول لرئيسه ويعمل فتنة بين الناس”.

وتابع أن نقل الكلام في العمل يوضع تحت بند الغيبة والنميمة والبهتان والفتنة، قائلًا "الإثم بيكون على العصفورة وعلى المعصفر اللي هو طلب يعرف المعلومة، دي دائرة كلها وحشة".

برنامج نور الدين

يعرض برنامج “نور الدين” على قنوات الشركة المتحدة، حيث يفتح حوارًا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم بشأن الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التي تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى على لسان أطفال صغار، دائمًا ما يسألونها لأهاليهم الذين يجدون أنفسهم في حيرة بشأن الإجابات.

ويحرص الأهالي على مشاهدة البرنامج، لفهم الإجابة الصحيحة لإخبارها لأبنائهم، كما يجذب البرنامج صغار السن الذين يجدون في البرنامج فهمًا لما يحاولون معرفته من إجابات تتعلق بالأمور الدينية.

search