الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:57 ص

هل لا يرضى الله عن قارئ القرآن بصعوبة؟.. رد مفاجئ من علي جمعة

الدكتور علي جمعة

الدكتور علي جمعة

آلاء مباشر

A A

أجاب مفتي الديار المصرية السابق الدكتور علي جمعة، على سؤال طفلة مضمونه “هل ربنا مش هيكون راضي عن اللي يقرأ القران بصعوبة؟”.

قال جمعة، خلال حلقة برنامج "نور الدين"، المذاع على “أون” ضمن البرامج الدينية، اليوم الخميس: "في شخص لما يجي يقرأ قرآن يتعب بسرعة وفكه يتعب بسرعة وريقه بينشف، إنما لما يذاكر مفيش حاجة بتحصل له، هل كده ربنا مش راضي عنه ومش عاوزه يتقرب منه؟".  

“له أجران”

تابع: "شوفوا الصورة عاملة إزاي، لما يذاكر أو يقرأ حاجة في النت عادي، إنما لما يجي يمسك القرآن يجد إنه بدأ يعرق ونفسه يضيق ويحدث له شيء كأنه يمنعه من إكمال القراءة".

أضاف، أنه إذا بحثنا في تلك الحالات بحثًا علميًا، سنجد أن هذا الإنسان لا يحسن قراءة القرآن، و”يتتعتع" في القراءة، مستندًا إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق فله أجران”.

وأكد أن القرآن يكون ثقيلًا على هذا الشخص في البداية فقط، ومن الممكن التوجه لتعلم القراءة على يد من يحسن القراءة، أو الاستماع إلى القرآن كثيرًا.

وأشار إلى أن هناك تطبيقات على الهاتف المحمول لقراءة القرآن، ويمكن أن يمسك المصحف ويسمع الشيخ وهو يقرأ، معقبًا، "مشايخنا قالوا لنا زمان اقرأوا الفاتحة ثلاث مرات قبل القراءة".

برنامج نور الدين

برنامج نور الدين، الذى يعرض على قنوات الشركة المتحدة، يفتح حوارا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم حول الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التي تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى علي لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألوها لأهاليهم الذين يجدوا نفسهم في حيرة من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذي يقف الآباء أمامها في حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء للأهالي الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون في البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبني عندهم وعيًا ويقينًا.

search