السبت، 03 أغسطس 2024

03:49 ص

يسبب جلطات.. حسام موافي يحذر من الجلوس لفترات طويلة

حسام موافي

حسام موافي

إيمان رزق

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

حذر أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب القصر العيني، الدكتور حسام موافي، من خطورة عدم الحركة والجلوس لفترات طويلة، مشيرا إلى أن ذلك من الممكن أن يؤدي إلى حدوث جلطة.

جلطة وخطورة على الحياة

كما حذر أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، في برنامجه “رب زدني علما”، المذاع على قناة صدى البلد، من الجلوس لفترات طويلة لأنه قد يؤدي إلى الإصابة بجلطة نتيجة عدم حركة القدم واصفا ذلك بـالخطر.

وطالب الدكتور حسام موافي، بالحركة باستمرار وحال حدوث تورم في القدم نتيجة الجلوس لفترات طويلة، ينصح بالذهاب إلى الطبيب المختص والالتزام بقراره للحالة، للوقاية من تكرر حدوث الجلطة.

أغبى إنسان في العالم

وكشف موافي، عن أغبي إنسان في العالم، وهو أبو لهب عم الرسول صلى الله عليه وسلم، لما كان يقوم به، وخاصة بعد أن نزلت آية قرآنية عنه “تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ”، و"سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ"، حال دخوله الإسلام إلا أنه أبى ذلك ليكون أغبي إنسان في الوجود.

وأكد الدكتور حسام موافي، أن الغباء ظاهرة ليس لها أي حلول، مشيرا إلى أن الإنسان المريض والمصاب بالغباء ليس له علاج في مراكز لعلاج المخ والأعصاب.

وكشف في حلقة سابقة، أن هناك نوعين من الصعوبة في البلع، صعوبة في البلع علوية وصعوبة في البلع سفلية.

وأضاف أن صعوبة البلع عندما تكون سفلية تعبر عن مرض خطير قد يكون ضيق أو ورم في المريء.

أسباب صعوبة البلع

وأشار أستاذ طب الحالات الحرجة، بكلية طب قصر العيني، إلى أن صعوبة في البلع علوية يكون غالبا نتيجة حالة نفسية وفقا لما اجتمعت عليه الكتب العلمية.

واستطرد الدكتور حسام موافي، أن هناك أعصاب إيرادية مثل تلك التي تعمل على توجيه يدك لجلب الهاتف أو كوب ماء، وربنا جعل لنا هناك أعصاب لا إرادية مثل عدم التحكم في ضربات القلب أو عدم التحكم في حركة الأمعاء.

وواصل أن هناك عصب يزود ضربات القلب أو يخفضها وهو حركة لا إرادية.

وأشار إلى أن عيب مرض السكري أنه يأكل الأعصاب وهذا يكون من أعراضه ويأكل أطراف الأعصاب اللاإرادية الحسية، ولذلك يشعر مرضى السكري بتنميل الأطراف.

وأكد أن المريض الذي يعاني من مرض السكري لن يكون جهازه الهضمي سليم بسبب تآكل الأعصاب ويعاني من الإمساك أو الإسهال أو الانتفاخ، وصعوبة البلع في الزور يكون نتيجة ارتجاع المريء أو لأسباب نفسية.

search