الثلاثاء، 29 أكتوبر 2024

12:25 ص

"السيبوفوبيا".. شهوة الطعام تتحول إلى خوف مرضي

نسخة نهائية| "السيبوفوبيا".. شهوة الطعام تتحول إلى خوف مرضيّ

منى الصاوي

A A

رغم حاجة الإنسان البيولوجية للغذاء، فإن بعض البشر حول العالم يعانون مما يسمى بـ"اضطراب الخوف من الطعام"، وهو رهاب غير شائع يسمى "السيبوفوبيا".

الخوف من الطعام

بحسب دراسة  نشرها موقع Boldsky، فإن "السيبوفوبيا"، يصعب تشخيصها أو التعرف على المصابين بها، كما يصفها الأطباء بـ"المعقدة". 

ويصعب التفرقة بين الخوف من الطعام من ناحية، وبين اتباع الحميّات الغذائية التي تتجنب بعض الأطعمة خوفًا من سعراتها الحرارية العالية، من ناحية أخرى.

أطعمة تسبب الذعر

الدراسة كشفت أن المصابين بـ"السيبوفوبيا"، يتملكهم الخوف الشديد من تناول بعض الأطعمة، ومنها مشتقات الألبان والفواكه والخضراوات واللحوم، على اعتبار أنها أطعمة فاسدة قد تعرض حياتهم للخطر، وفق ما نقل موقع “Boldsky”.

الباحثون المشاركون في الدراسة، قالوا إن أعراض "السيبوفوبيا"، هي الذعر من تناول أطعمة تحتوي على مكونات غير مألوفة بالنسبة إليهم، أو أطعمة اقترب انتهاء تاريخ صلاحيتها، أو تلك المعدة من قبل آخرين لا يثقون فيهم، كما يتجنب المصابون بـ"الخوف من الطعام" الذهاب إلى المطاعم أو أي مكان يصعب عليهم فيه مراقبة تحضير الطعام.

أسباب الفوبيا

وبحسب الدراسة، فإن أسباب الإصابة بـ"السيبوفوبيا" غير معروفة حتى الآن، لكن يمكن اعتبار أن السبب الأول في الإصابة بالفوبيا، الاعتقاد أن طعامًا ما وراء الإصابة بأمراض معينة.

الباحثون أشاروا إلى أن المصابين بـ"السيبوفوبيا"، يتعرضون لبعض المضاعفات عند رؤيتهم للطعام، مثل ارتفاع ضغط الدم، والغثيان، والقيء، وتسارع ضربات القلب، أو اضطرابات الهضم، وبالنسبة لعدد منهم قد تتفاقم الأعراض حتى تؤدي للوفاة.

الدراسة أوضحت أيضًا أن المصاب بالخوف من الطعام قد تتدهور حالته الصحية سريعًا، ليصاب بسوء التغذية أو الأنيميا الحادة.

الباحثون وجهوا نصائح للمصابين بـ"السيبوفوبيا"، أولها ضرورة العلاج الدوائي من قبل أطباء متخصصين، والخضوع لرعاية طبية نفسية، وفي بعض الحالات لا بد من اللجوء للعلاج المختلط السلوكي والدوائي.
 

search