الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:56 ص

وزيرة الهجرة تناشد الأطباء المصريين بالخارج "رد الجميل"

تفقد وزيرة الهجرة لمستشفى الناس

تفقد وزيرة الهجرة لمستشفى الناس

آلاء مباشر

A A

قالت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن استراتيجية وزارتها دعم منظومة الرعاية الصحية في مصر تعتمد على كونها حلقة وصل تربط ثلاثة فاعلين أساسيين، أولهم الأطباء المصريين بالخارج الراغبين في خدمة الوطن ورد الجميل له، وثانيهم الدولة ممثلة في وزارة الصحة من خلال آلية التنسيق المباشر القائمة بيننا لدعم المنظومة الصحية بمصر بالخبرات التي اكتسبها أطباؤنا بالخارج، وأخيرًا مؤسسات المجتمع المدني المتخصصة في تقديم خدمات الرعاية الصحية.

تصريح الوزيرة جاء خلال زيارتها مستشفى الناس لعلاج أمراض القلب للأطفال، تلبية لدعوة عضو مجلس الإدارة، أيمن ممدوح عباس، والمدير التنفيذي للمستشفى، الدكتور حازم الملا.

الزيارة هدفت لبحث سبل التعاون المشترك لتقديم الدعم اللازم للمستشفى، من خلال دعوة الأطباء المصريين المتميزون بالخارج، والكوادر المصرية العاملة في هذا المجال، لتبادل الخبرات العلمية، وتقديم ما يلزم من خدمات طبية تساعد المستشفى على علاج مزيد من الحالات المجانية.

أهداف الزيارة

وأوضحت أن الهدف من ذلك تعظيم سبل الاستفادة من خبرائنا المصريين بالخارج في مجال الرعاية الصحية ودعم جهود الدولة ضمن استراتيجية تطوير منظومة السياحة العلاجية في مصر.

ولفتت إلى سعي الدولة المصرية إلى توفير حياة كريمة للمواطن المصري مع الحفاظ على كرامته الإنسانية، ومن هنا كان حرصها على تقديم خدمات صحية للمواطنين بالمحافظات والقرى الأكثر احتياجا، في إطار تنفيذ المبادرتين الرئاسيتين “مراكب النجاة” و"حياة كريمة"، لتوحيد الجهود وتحقيق الاستفادة المثلى من خبرات أبناء الوطن بالخارج وتوظيفها في العديد من المبادرات البناءة والأنشطة الهادفة لخدمة المجتمع المصري والتي تعمل عليها الوزارة.

أكدت أن الزيارة تستهدف إبراز الدور الخيري الذي تقوم به المستشفى، دعماً لمن يريد أن يشارك في هذا العمل الإنساني الكبير، خاصة في أيام شهر رمضان المبارك وما تحمله من خير ومحبة في أحد أكبر المراكز الطبية في المنطقة العربية وقارة أفريقيا والذي يمتلك طاقة استيعابية تصل إلى حوالي 600 سرير لعلاج جراحات القلب للأطفال والأمعاء والسكر وتطور مؤسسة رابعة للحروق.

التأخر في الجراحات

وخلال الجولة التفقدية، اطلعت الوزيرة على مسيرة العمل بالمستشفى منذ عام 2019، وعلى قوائم الانتظار للجراحات المتعلقة بأمراض وجراحات قلب الأطفال، وما قد يسببه التأخر في هذه الجراحات من ارتفاع في معدلات الوفيات قد يصل إلى ما يقارب من نصف الوفيات التي تسبّبها جميع الأمراض في مصر. 

أكدت الوزيرة، أن الوزارة تسخر كل إمكانياتها لتقديم كافة أشكال الدعم والمساندة للمؤسسات الطبية التي تسعى لتقديم الخدمات العلاجية المتميزة للمواطن المصري مثل مستشفى الناس لعلاج أمراض القلب للأطفال بالمجال، من خلال الترويج لهذه الصروح الطبية المتفردة، في أوساط المصريين بالخارج، ودعوة الأطباء والمتخصصين في المجالات الطبية التي تقدمها المستشفى للاستفادة من خبراتهم العلمية المتراكمة، بالاعتماد على قاعدة بيانات وزارة الهجرة الخاصة بالأطباء المصريين بالخارج.

search