الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:52 ص

لتدريب 18 ألف شاب.. بروتوكول تعاون بين معهد الاتصالات وهواوي

جانب من التوقيع

جانب من التوقيع

حسن راشد

A A

وقعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بروتوكول تعاون مع شركة هواوى للتكنولوجيا – مصر، لإنشاء أكاديميتين، الأولى لبناء القدرات الرقمية للشباب والتدريب على التكنولوجيات المتقدمة، والأخرى للتدريب على تكنولوجيا الألياف الضوئية.

وبحسب ببان صادر عن وزارة الاتصالات، اليوم الجمعة، فإن التعاون بين المعهد القومى للاتصالات وشركة هواوى يستهدف بناء قدرات نحو 18 ألف شاب في مختلف أنحاء الجمهورية خلال 5 سنوات.

القدرات الرقمية 

وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت، إن بناء القدرات الرقمية هو أحد أبرز ركائز إستراتيجية مصر الرقمية، لتوسيع قاعدة الكوادر المدربة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمختلف المحافظات، وتعزيز قدرات الشباب التنافسية، لتتواكب مع متطلبات سوق العمل المحلى والعالمى.

وأشاد وزير الاتصالات، بالتعاون بين المعهد القومى للاتصالات وشركة هواوى، حيث يتوافق مع مستهدفات استراتيجية الوزارة لبناء القدرات الرقمية، بالتعاون والشراكة مع الشركات العالمية المتخصصة، وتوفير التدريب فى عدة تخصصات تكنولوجية مطلوبة ولازمة لسوق العمل الحالى والمستقبلى، بجانب التوسع  فى برامج التدريب التخصصية لصقل مهارات الشباب عبرل فروع المعهد القومى للاتصالات في أنحاء الجمهورية.

أكاديمية المواهب

وتضمن البروتوكول الأول، أن يتم التعاون فى إنشاء أكاديمية المواهب المصرية لبناء قدرات الطلاب والخريجين بالبرامج التدريبية لشركة هواوى فى تخصصات التقنيات المتقدمة لنحو 3000 متدرب سنويًا، ولمدة 5 سنوات، من خلال فروع ومراكز المعهد. 

وبموجب البروتوكول، سيحصل معهد الاتصالات على ترخيص شركة هواوى لفروعه ومراكزه للعمل كأكاديمية هواوى في تقديم البرامج التدريبية فى عدة تخصصات، منها: برامج تكنولوجيا الجيل الخامس، وشبكات البيانات، والذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية، والبيانات الكبيرة، وغيرها من التخصصات التقنية المتقدمة.

كما ستوفر هواوي الأدوات الافتراضية اللازمة للتدريب العملى على برامجها الحديثة، وتنقل المعرفة التكنولوجية وتدريب مدربى المعهد على أيدي الخبراء المتخصصين في الشركة.

كما سيتعاون الجانبان في التدريب الخاص بمستوى الخبراء، بجانب تدريب واعتماد مُدربين من المعهد كخبراء يمكنهم القيام بعملية التدريب للمتدربين فى مسارات المستويين الأول والاحترافي، بالإضافة إلى منح المعهد حق الدخول لاستخدام مواد التدريب الخاصة بهواوى على منصتها للمواهب لكل المستويات.

تقديم التدريبات 

وتضمن البروتوكول الثانى، اعتماد معهد الاتصالات كأكاديمية متخصصة لإعداد مدربين هواوى، وتقديم التدريبات فى تكنولوجيا الألياف الضوئية لنحو 1000 مُتدرب سنويًا، من خلال مقرات ومراكز المعهد فى المحافظات لمدة 3 سنوات، وتدريب واعتماد 18 مدرب من المعهد كخبراء يمكنهم تقديم التدريبات للمتدربين. 

كما نص على إنشاء 4 معامل فى مقرات المعهد موزعة على مختلف المحافظات، وإتاحة استخدام مواد التدريب الخاصة بالشركة، بجانب تقديم محتوى التدريب الخاص بالمعهد من خلال خبراء هواوي. 

إعداد الكوادر

وأكد مدير المعهد القومي للاتصالات، الدكتور أحمد خطاب، حرص المعهد علي تزويد المتدربين بأحدث التكنولوجيات العالمية، وتأهيلهم للحصول علي شهادات الاعتماد الدولية، من خلال بناء شراكات استراتيجية مع عدة شركات عالمية، لإنشاء أكاديميات يحتضنها المعهد، لنقل خبرات الشركات العالمية.

 وأشار إلى أن معهد الاتصالات متميز ومتفرد في التدريب التقني للفنيين في مجالات الألياف الضوئية، لإعداد الكوادر اللازمة لخدمة المشروعات القومية في هذا المجال، وعلي رأسها مشروع حياة كريمة، حيث يمتلك مجموعة متميزة من المعامل المتخصصة في إنشاء وتشغيل وصيانة شبكات الألياف الضوئية بمختلف أنواعها.

search