السبت، 05 أكتوبر 2024

01:27 م

"مدد يا أخت الحسين".. تاريخ مسجد السيدة زينب بعد افتتاحه

مسجد السيدة زينب بالقاهرة

مسجد السيدة زينب بالقاهرة

روان عبدالباقي

A A

إنه أحد أكبر وأشهر مساجد القاهرة، يقع في حي السيدة زينب بمحاذاة شارع زين العابدين، وهو من أشهر معالم الحي وأكبر الشوارع التجارية في القاهرة، وأُخذ اسمه من صاحبة المقام الموجود داخل المسجد.

قصة بناء المسجد

يُنسب المسجد إلى زينب بنت علي بن أبي طالب، ويتوسط حي السيدة زينب، ويعرف الميدان المقابل للمسجد أيضا بميدان السيدة زينب.

مسجد السيدة زينب قديما

يُقال إن المسجد بُني فوق قبر السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب وأخت الحسن والحسين عام 85 هجريا.

ويروي بعض المؤرخين أن زينب رحلت إلى مصر بعد معركة كربلاء ببضعة أشهر واستقرت بها 9 أشهر ثم ماتت ودفنت في هذا المكان الذي بني عليه مسجدها.

يعتبر المسجد من أهم المزارات الإسلامية في مصر، وتحدث عنه الكثير من الرحالة مثل الكوهيني الأندلسي الذي دخل مصر في عصر المعز لدين الله الفاطمي ووصف أن الخليفة المعز هو من أمر بإعمار المسجد وبناه ونقش على قبته ومدخله.

إغلاق المسجد وتطويره

وأعاد الأمير عبد الرحمن كتخدا القازوغلي، بناء المسجد في القرن العاشر الهجري، وبنى مقام الشيخ العتريس الموجود الآن خارج المسجد، ونقش على المقصورة "يا سيدة زينب يا بنت فاطمة الزهراء مددك".

 اهتمت أسرة محمد علي باشا بالمسجد اهتماما بالغا، وتم تجديد المسجد عدة مرات، وفي العصر الحالي تمت توسعات بالمسجد لتتضاعف مساحته تقريبا.

ومنذ شهرين، أغلق المسجد لتطويره، ليعلن وزير الأوقاف، محمد مختار جمعة، إعادة افتتاحه اليوم الجمعة، لافتا إلى أن الغلق كان بسبب دخول أعمال التطوير بمسجد السيدة زينب رضي الله عنها مراحلها الأخيرة وكثافة العمل بالمسجد.

وهو ما اضطر مديرية أوقاف القاهرة إلى غلق المسجد مؤقتًا، لتمكين الجهة المنفذة من سرعة إنهاء أعمال التطوير الشامل للمسجد بكل ساحاته وملحقاته.

ووجه وزير الأوقاف، الشكر للرئيس السيسي على اهتمامه بعمارة المساجد بصفة عامة ومساجد آل البيت بصفة خاصة، تلك النهضة غير المسبوقة في عمارة بيوت الله (عز وجل).

وأكد جمعة، خلال اجتماعه بقيادات الدعوة بمحافظة الجيزة، اليوم الجمعة، بمناسبة العيد القومي للمحافظة بحضور هشام آمنة وزير التنمية المحلية، وأحمد راشد محافظ الجيزة، أن إجمالي المساجد التي تم إنشاؤها أو إحلالها وتجديدها أو تطويرها وصيانتها وفرشها قد بلغ في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي 11887 مسجدًا، بتكلفة تقدر بنحو 18 مليار جنيه.

search