السبت، 05 أكتوبر 2024

01:29 م

بعد التمويل الجديد.. هل يؤجل صندوق النقد ديون مصر؟

علم مصر وشعار صندوق النقد

علم مصر وشعار صندوق النقد

محمود كمال

A A

علق عدد من خبراء الاقتصاد على إمكانية أن يتجه صندوق النقد الدولي لتأجيل ديون مصر المستحقة، في ظل الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد، وذلك قبل ساعات من إدراج “الصندوق” للمراجعة الأولى والثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي لمصر على أجندة اجتماعاته.

وقال الخبير الاقتصادي، وليد جاب الله، إن فكرة تأجيل سداد الديون المستحقة على مصر لم يتم طرحها، موضحًا أن مصر ملتزمة بسداد ديونها في مواعيدها.

أضاف جاب الله لـ“تليجراف مصر”، أن التزامات مصر المستحقة لصندوق النقد ليست كبيرة والتي تقدر بين 5 أو 6 مليارات دولار، موضحًا أن الصندوق سيراجع اتفاق جديد مع مصر اليوم، والذي كان مرتبط بقرض بقيمة 3 مليارات دولار قبل أن يتم الاتفاق على زيادته لـ 8 مليارات دولار.

رفع قيمة قرض صندوق النقد

وأعلن صندوق النقد الدولي، يوم الأربعاء 6 مارس 2024، على الموافقة على رفع قيمة القرض لمصر إلى 8 مليارات دولار، من 3 مليارات دولار.

وكان البرنامج قد اتفق على القرض في ديسمبر 2022، قبل أن يتوقف صندوق النقد الدولي عن صرف باقي الشرائح بسبب عدم اتجاه مصر للتحول إلى سياسة سعر صرف مرنة.

علم مصر والدولار الأمريكي

من جهته، اتفق الخبير المصرفي عز الدين حسانين، مع جاب الله، حول عدم اتجاه صندوق النقد لتأجيل ديون مصر المستحقة، متوقعًا أن يتجه الصندوق لصرف جزء كبير من قيمة القرض في الشريحة الأولى لتوفير سيولة ضخمة للبلاد.

 وتوقع حسانين، أن تتراوح قيمة الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي بين 3 إلى 5 مليارات دولار، ليتم تقسيم المبلغ المتبقي على شرائح متساوية.

ديون مصر في 2024

وتلتزم مصرب بسداد نحو 6.7 مليار دولار مديونيات لصندوق النقد الدولي، حيث نجحت مصر في سداد حوالي 564 مليون دولار في ديسمبر الماضي 2023.

ووفقًا لآخر بيانات البنك المركزي المصري، فإن حجم ديون مصر الخارجية بلغ حوالي 165.4 مليار دولار، على أن تلتزم الحكومة بسداد حوالي 42.3 مليار دولار كأصل وخدمة دين خلال العام الحالي 2024.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search