الإثنين، 16 سبتمبر 2024

01:04 ص

نهاية الفن الجميل.. دراسة: الموسيقى "أسوأ" منذ الثمانينات

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

دائما ما تصدق مقولة زمن الفن الجميل في التحسر على الماضي الذي كان آفضل؛ سواء في الطهو، والرياضة، والسينما ، وبالطبع الموسيقى.. وهذا بالضبط ما فعله فريق من العلماء من جامعة إنسبروك، الذين توصلوا بعد بحث ودراسة إلى أن الموسيقى، في الأربعين سنة الماضية، أصبحت كلماتها أبسط وأكثر تكرارا .

تكرار دون إبداع 

وللوصول إلى هذه الاستنتاجات، المنشورة في مجلة Scientific Reports، قام الفريق بتحليل كلمات 12000 أغنية راب، وكانتري، وبوب، وآر أند بي، وروك باللغة الإنجليزية (2400 أغنية لكل نوع) تم إصدارها بين عامي 1980 و2020؛ ووجد الباحثون بشكل عام، أن كلمات الأغاني أصبحت أبسط وأسهل للفهم بمرور الوقت، كما انخفض عدد الكلمات المختلفة المستخدمة في الأغاني، خاصة بين أغاني الراب والروك.

أدت كثرة التكرار الغنائي عبر الأنواع المتعددة إلى جعل الكلمات أكثر بساطة بشكل عام، ويتوقع المؤلفون أن الاتجاه نحو كلمات أبسط يعكس التغيرات في استهلاك الموسيقى ، مثل زيادة عدد الأغاني التي يتم تشغيلها كموسيقى خلفية لأحداث أو مواقع مختلفة (الفنادق ومراكز التسوق والمستشفيات وما إلى ذلك).

تشير النتائج أيضًا إلى أن الكلمات أصبحت أكثر عاطفية وشخصية بمرور الوقت. زاد استخدام الكلمات الإيجابية والسلبية عاطفيًا في أغاني الراب، بينما زاد استخدام الكلمات السلبية عاطفيًا في أغاني الآر أند بي والبوب ​​والأغاني الريفية . بالإضافة إلى ذلك، أظهرت جميع الأجناس زيادة في استخدام الكلمات المرتبطة بالغضب.

كشف تحليل إضافي لمشاهدات كلمات الأغاني البالغ عددها 12 ألف أغنية على منصة كلمات الأغاني عبر الإنترنت Genius (على غرار Spotify) أن كلمات أغاني الروك القديمة تميل إلى المشاهدة أكثر من تلك الموجودة في أغاني الروك الأحدث . يمكن رؤيتها أكثر من أغاني الروك الأحدث. قد يشير هذا إلى أن مستمعي موسيقى الروك يفضلون كلمات الأغاني القديمة، في حين أن مستمعي الريف قد يفضلون كلمات الأغاني الأكثر حداثة.

توفر النتائج مزيدًا من المعلومات حول تطور الموسيقى على مدار الأربعين عامًا الماضية . إن فهم التطور على أنه شيء يتحرك دائمًا إلى الأمام، لكن هذا لا يعني أنه إلى الأفضل.

ووفقا لصحيفة لاراثون الإسبانية، أن محدودية الدراسة هي أنها قامت بتحليل الموسيقى باللغة الإنجليزية فقط ومن غير المعروف ما إذا كان الشيء نفسه يحدث مع لغات أخرى، مثل الإسبانية أو الفرنسية، لإعطاء بعض الأمثلة.

search