الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:23 م

العشر الأواخر من رمضان 2024.. فرصة لاغتنام ليلة القدر

اغتنام ليلة القدر

اغتنام ليلة القدر

آلاء مباشر

A A

بدأت العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وهي أيام مباركات تضم ليلة القدر، حيث ينزل الله تعالى الرحمة والمغفرة على عباده، ويستجيب دعواتهم، لذلك يحرص المسلمون على اغتنام تلك الليلة بالشكل الأمثل.

ليلة القدر

ونشرت دار الإفتاء المصرية، فتوى أوضحت من خلالها، حول اغتنام ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، والاستعداد لاستقبالها، قائلة إنّ الله سبحانه وتعالى لم يخبر أي من عباده بموعد الليلة، حتى يجتهد المسلمون في طلبها خصوصا في آخر 10 أيام من رمضان، مستشهدة بقول الله سبحانه وتعالى “لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ”.

اغتنام ليلة القدر

وحول اغتنام ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، هناك العديد من الأفعال التي يمكن أن يقوم بها المسلم من أجل إحياء ليلة القدر، وورد العديد من الأحاديث حول إحياء هذه الليلة والاستفادة منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ”.

وأوضحت درا الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، طرق اغتنام ليلة القدر والاستفادة منها في العشر الأواخر من رمضان، وهي:

- أن يقبل المسلم على الله عز وجل بكل جوارحه حتى يصفو عقله وقلبه من كل شيء

- العزم على التوبة عند إحياء الليلة المباركة.

- عدم تناول الكثير من الطعام حتى يستطيع المسلم القيام والطاعة.

- الاعتكاف فهو سنة نبوية عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، المصطفى -عليه الصلاة والسلام، حيث يتجه العبد إلى المسجد وينعزل عن الناس ويقضي وقته في عبادة الله في المسجد.

-تدبر وتلاوة القرآن الكريم، فهي الليلة التي أُنزل فيها القرآن الكريم.

-الإكثار من ذكر الله والدعاء والاستغفار والصدقات.

دعاء ليلة القدر

-إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلا من أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المُقصّر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه.

-اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا ياكريم.

-اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين.

-اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته، طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر.

-اللّهم إن ضاقت الأحوال يومًا أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة.

-اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي.

search