الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:01 ص

لقضاء الحوائج.. ما هي الصلاة النارية وفضلها؟

الصلاة النارية

الصلاة النارية

آلاء مباشر

A A

بالتزامن مع بدء الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، يتهافت المسلمون إلى التقرب للمولى عز وجل بكل الطرق، ومنها القيام والتهجد وتلاوة القرآن وذكر الله والصدقات والصلاة على النبي، وتظل هناك صلاة تشغل أذهان الجميع في الشهر المبارك نظرًا لكونها تحقق الدعاء وتقضي الحاجات، وهي الصلاة النارية.

نرصد في السطور التالية كل ما تريد معرفته عن الصلاة النارية وطريقتها وصيغتها وفضلها وتأثيرها على الدعاء في شهر رمضان المبارك.

الصلاة النارية

الصلاة النارية هي صيغة من صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ونصها: “اللهم صل صلاة كاملة، وسلم سلامًا تامًا على نبي تنحل به العقد، وتنفرج به الكرب وتقضي به الحوائج”، وتردد 4444 مرة، وتجوز الصلاة على النبي بأي صيغة، شرط أن تشتمل على لفظ الصلاة على النبي أو صلِّ اللهم على النبي، حتى وإن كانت هذه الصيغة لم تَرِد.

حكم الصلاة النارية

وحول حكم الصلاة النارية في العشر الأواخر من رمضان، قال مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف الدكتور علي جمعة، ، إنه توجد صلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تسمى الصلاة النارية، وهي من الصيغ التي أُلهم بها بعض أهل الله.

وأكد جمعة أن الصلاة النارية سميت بهذا الاسم، لأنها إذا قرأت بنية تحصيل أمر من الأمور تحقق، ولكن هذا كله بفضل وتكرم الله علينا، موضحًا أنها أخذت عن الشيخ التازي الفارسي وهو الذي صاغها بهذا الصياغة.

كيفية آداء الصلاة النارية

أما بشأن كيفية الصلاة النارية لتحقيق المراد منها في العشر الأواخر من رمضان، أكد مفتي الجمهورية السابق، ينبغي ترديدها بنفس صيغتها كما ذكر، وبعدد 4444 مرة، ويمكن أن يقولها المرء المسلم لوحده أو مع جماعة في مجلس واحد، وعلى مرة واحدة أو على مرات حسب قدرة كل إنسان أي يمكن أن يقولها 100 مرة، ثم يستريح، فيقول 500 أخرى وهكذا، إلى أن يصل للعدد المذكور الذي هو سُنة، وليس بدعة كما يردد المتشددون، ولكن يفضل ويستحب في الصلاة النارية أن تقال دفعة واحدة ليكون لها التأثير المطلوب بدلًا من أن تكون متقطعة.

search