الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:38 ص

فضل العشر الأواخر من رمضان 2024

أفضل الأدعية في الليالي الوترية

أفضل الأدعية في الليالي الوترية

رفيدة سالمان

A A

العشر الأواخر من رمضان رحلة إيمانية، خصها الله -عز وجل- بفضائل عظيمة، حيث تغفر فيها الذنوب، وترفع الدرجات، وتعتق الرقاب، نغتنمها بالدعاء والتوبة والذكر.

الليالي الوترية

مواعيد الليالي الوترية

حددت دار الإفتاء، مواعيد الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان 1445، على النحو التالي:

ليلة 21 رمضانتبدأ من مغرب يوم السبت 30-3-2024 وتنهي بفجر يوم الأحد 31-3-2024
ليلة 23 رمضانتبدأ من مغرب يوم الاثنين 1-4-2024 وتنتهي بفجر يوم الثلاثاء 2-4-2024
ليلة 25 رمضانتبدأ من مغرب يوم الأربعاء 3-4-2024 وتنتهي بفجر يوم الخميس 4-4-2024
ليلة 27 رمضانتبدأ من مغرب يوم الجمعة 5-4-2024 وتنتهي بفجر يوم السبت 6-4-2024
ليلة 29 رمضانتبدأ من مغرب يوم الأحد 7-4-2024 وتنتهي بفجر يوم الاثنين 8-4-2024

الدعاء المأثور للعشرة الأواخر

عن عائشة رضي الله عنها قال "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شدَّ مئزره، وأحيا ليله وأيقظ أهله".

من أفضل الأدعية الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح

رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، 

اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا. 

اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديت، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، ولا يعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ.

اللَّهُمَّ أصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيرٍ، وَاجْعَلِ المَوتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ.

أفضل الأدعية في الليالي الوترية

أفضل الأدعية للعشرة الأواخر

  1. "رب اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد ونق قلبي من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم".
  2. "اللهّم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى، اللهم بشرني بما انتظره منك وانت خير المبشرين".
  3. "يا رب إني أسألك بفضل ليلة القدر وأسرار ليلة القدر وأنوارها وبركاتها أسألك أن تقبل دعواتي وأن تقضي حاجتي، اللهم إن كانت هذه الليلة هي ليلة القدر، فأقسم لي الخير فيها واختم لي من فضائلك يا أكرم الأكرمين".
  4. "اللهم اجعل آخر كلامنا من الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله وتوفنا وأنت راض عنا غير غضبان، واجعلنا في موقف القيامة آمنين مع الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنو برحمتك يا أرحم الراحمين".
  5. "ربي إني أسألك الحسنى وزيادة، اللهم اجمعني وأحبتي في الدنيا على طاعتك، وفى الآخرة بجنات الفردوس الأعلى".
  6. "اللهّم إني أسألك القبول بين الخلق وأن تسخر لي ملائكتك وجنود أرضك وكل من وليته أمري".

أحاديث عن فضل العشرة الأواخر

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "في العشر الأواخر من رمضان ما لا يوجد في غيرها" (رواه الترمذي).

عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله عز وجل، وكان يعتكف العشر الأول، ثم اعتكف العشر الأوسط، ثم قيل له: إن الليلة في العشر الأخيرة، فصار يعتكف العشر الأخيرة من رمضان" (متفق عليه).

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، في ليلة التاسعة تبقى، في ليلة السابعة تبقى، في ليلة الخامسة تبقى" (رواه مسلم).

عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر الأواخر من رمضان صلى من الليل ما لم يكن يصلي" (رواه البخاري).

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في دعائه في العشر الأواخر من رمضان: "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني" (رواه الترمذي).

search