السبت، 05 أكتوبر 2024

11:05 ص

تنتقل في العشر الأواخر.. فضائل ليلة القدر وفضلها وخصائصها

سورة القدر

سورة القدر

خاطر عبادة

A A

ذهب معظمه وبقى أعظمه، وهي الجائزة الكبرى في شهر القرآن، والليلة ذات القدر العظيم التي أنزل فيها القرآن الكريم، ويكافئ قيامها عبادة ألف شهر، ولا يرد فيها الدعاء.

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم عنها "فيه ليلة خير من ألف شهر، من حرمها فقد حرم الخير كله، ولا يحرم خيرها إلا محروم". 


شرط الدعاء المستجاب في ليلة القدر

يستحب أن ندعو الله بهذا الدعاء الذي ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم "اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا".

كأن الرسول الكريم يرشدنا إلى آداب الدعاء وهي التوبة من كل ذنب و أن نطلب من الله العفو عما مضى ونقبل عليه بقلوب سليمة تليق بهذه الليلة المباركة ذات القدر العظيم التي تتنزل فيها الملائكة.

كما يستحب أن نناجي الله بكل ما يجول في بالنا ويشغل عقلنا من خيري الدنيا والآخرة؛ وان نكثر من قول اللهم اجعلنا من الموفقين لقيام ليلة القدر ولا تحرمنا ثوابها وفضلها وبركتها.. اللهم ما أنزلت في هذه الليلة المباركة من خير وصحة وسلامة وبركة وسعة رزق فاجعل لنا وللمسلمين منه أوفر الحظ والنصيب.


خصائص ليلة القدر

هي ليلة عظيمة القدر، تنزل القرآن في هذه الليلة، كما وصفها الله سبحانه بأنها مباركة؛ لكثرة خيرها وبركتها وفضلها، ومن بركتها أن القرآن أنزل فيها؛ وقال العلماء إنها تقدر فيها الأشياء.

"وما أدراك ما ليلة القدر"

تأكيد على عظيم قدرها؛ وعلى سبيل التعظيم لها، والتشويق إلى خبرها.  

خير من ألف شهر

يبلغ ثواب القيام والعبادة في هذه الليلة المباركة خير من قيام ألف شهر من هذا الزمان.

تتنزل فيها الملائكة والروح
إن نزول الملائكة يدل على عظم وقدر هذه الليلة وكثرة الرحمة والبركة فيها، فينزلون مع تنزل البركة والرحمة والخير، وعند تلاوة القرآن، وحلقات الذكر، كما يتنزل "الروح" وهو سيد الملائكة جبريل عليه السلام، الذي نزل بالوحي على خير الأنام.

سلام

هي ليلة سالمة وآمنة من كل خوف وعافية وكريمة؛ ويقال أنك تلحظ الكون كله سالم وهاديء وخاشع لله توقيعات لهذه الليلة المباركة، ولكثرة من يعتق فيها من النار ويسلم من عذاباتها، ولكثرة عدد الملائكة واختفاء الشياطين.

والسلام هو اسم من أسماء الله الحسنى، كما سميت الجنة بدار السلام لخلوها من المتاعب.

ثواب ليلة القدر

تضمن لك مغفرة الذنوب؛ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه" متفق عليه.

والقيام هو إحياؤها بالتهجد فيها والصلاة، و كان النبي الكريم صلى الله عليه وسلم يجمع بين الصلاة والقراءة والدعاء والتفكر، وهذه أفضل الأعمال وأكملها في ليالي العشر وغيرها.

واتفق أغلب العلماء أن ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان، وأنها تنتقل في ليالي العشر، فمن قام ليالي العشر كلها وأحياها وبالعبادة أصاب ليلة القدر يقينا.

search