الإثنين، 09 سبتمبر 2024

12:57 م

"خناقة" منعت الرسول من إعلان وقتها.. لماذا حُجب موعد ليلة القدر؟

موعد ليلة القدر

موعد ليلة القدر

آلاء مباشر

A A

بالتزامن مع العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، يطرق المسلمون كل أبواب التقرب من المولى عز وجل، جاهدين في اغتنام ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، بالتهجد وتلاوة القران والاستغفار وذكر الله، ويستمرون على هذا الحال طيلة الشهر الفضيل، ولكن دائمًا ما يظل سبب إخفاء موعد ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، من أكثر الأمور التي تشغل أذهانهم.

سبب إخفاء ليلة القدر

وحول سبب إخفاء موعد ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، أوضح مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علَّام، أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان يعلم موعد ليلة القدر على وجه التعيين، لكن الله تعالى حجب موعدها عن المسلمين لحكمة يعلمها، ليُحفزهم على الاجتهاد في العبادة والدعاء والتقرب من الله.

واستند علام، في حديثه حول سبب إخفاء موعد ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، في فيديو بثه على صفحة دار الإفتاء المصرية، إلى ما رواه البخاري في صحيحه عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: “خرج النبي ليخبرنا بليلة القدر، فتخاصم رجلان من المسلمين، فقال: خرجت لأخبركم بليلة القدر، فتلاحى فلان وفلان، فرُفعت، وعسى أن يكون خيرًا لكم، فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة”.

موعد ليلة القدر

وأشار إلى تحري ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، خاصة في الليالي الفردية، لأن بها العديد من المميزات، منها بدء نزول القرآن الكريم على قلب النبي، ونزول الملائكة فيها بالبركة والرحمة لأنها ليلة سلام، مستشهدًا بما جاء عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أنه قال: "يا رسول الله، أخبرنا عن ليلة القدر؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “هِيَ فِي رَمَضَانَ الْتَمِسُوهَا فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ؛ فَإِنَّهَا وِتْرٌ: فِي إِحْدَى وَعِشْرِينَ، أَوْ ثَلَاثٍ وَعِشْرِينَ، أَوْ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ، أَوْ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، أَوْ تِسْعٍ وَعِشْرِينَ، أَوْ فِي آخِرِ لَيْلَةٍ، فَمَنْ قَامَهَا إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ”.

علامات ليلة القدر

ومن جهته أكد مفتي الجمهورية السابق علي جمعة، في فيديو له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن ليلة القدر لا تكون إلا في ليلة وترية من العشر الأواخر من رمضان، وعلاماتها لا تظهر إلا في صباح اليوم التالي لها.

وأضاف جمعة، أن أولى علامات ليلة القدر في اليوم التالي أن تكون الشمس مطفأة، أي ليست متوهجة كعادتها، ويعم الليل سكون تام بأن يخلو من نباح الكلاب، بالإضافة إلى حالة الجو، فتجد الجو في ليلة القدر لطيفًا والحرارة منخفضة نسبيا عن باقي الأيام.

search