الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:59 ص

متى ترفع الأجهزة عن المريض الميت إكلينيكيا؟.. علي جمعة يجيب

الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق

الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق

محمد حسن

A A

قال مفتي الديار المصرية السابق علي جمعة، إن الموت الإكلينيكي هو موضوع معقد تتداخل فيه العديد من العوامل، حيث يتطلب تحديد حالة الموت مراعاة علامات معينة. 

الموت الإكلينيكي

وأضاف جمعة خلال حديثه في برنامج "نور الدين"، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم الأحد، "في البداية، كانت الجامعات العالمية تستخدم 18 علامة لتحديد الوفاة السريرية، لكنها الآن انتقلت إلى استخدام 26 علامة، معظمها مرتبط بأداء الأجهزة الطبية، مثل التنفس وحركة الدورة الدموية".

وأوضح جمعة أن هناك فتوى مستقرة من دور الإفتاء العالمية تفيد بأن التداوي ليس واجبًا، وبالتالي يُسمح برفع الأجهزة الطبية عن الموت الإكلينيكي، خصوصا أن تشغيل هذه الأجهزة يتطلب تكلفة مالية كبيرة يوميًا. 

نقل الأعضاء

وأشار إلى أنه يُسمح بنقل الأعضاء بعد الموت فقط خلال ساعات معينة، مؤكدًا أن الإجابة شبه متفق عليها بأنه يُسمح بهذا النقل.

وعن فكرة رفض بعض الأشخاص لهذه العمليات بسبب استخدام أعضاء الإنسان كقطع غيار، أوضح أن هذا الفكر موجود عند نسبة قليلة، وأن معظم الأفراد يُؤيدون العمليات الجراحية لأسباب مصلحة عامة، وأن أكثر من 20 قانونًا في الدول الإسلامية يجيز هذه الممارسات.

برنامج "نور الدين"، الذى يعرض على قنوات المتحدة خلال شهر رمضان للدكتور علي جمعة، مفتى الجمهورية السابق، أحد أهم برامج الشركة المتحدة، والذي يظهر الأسئلة للمرة الأولى على لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألونها لأهاليهم الذين يجدون أنفسهم في حيرة، من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذى يقف الآباء أمامها فى حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب، سواء للأهالى الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون فى البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبنى عندهم وعيًا ويقينًا.

search