السبت، 06 يوليو 2024

07:27 م

عقب انسحاب الاحتلال.. "الشفاء" تتحول إلى مقبرة جماعية (صور)

أحد الغزويات متألمة من ما حدث في مستشفى الشفاء

أحد الغزويات متألمة من ما حدث في مستشفى الشفاء

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

بعد عملية عسكرية استمرت مدة أسبوعين، انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلية من مستشفى الشفاء في غزة اليوم الإثنين، مخلفة وراءها أرضًا مليئة بالمباني المدمرة وجثث الشهداء الفلسطينيين المدفونة تحت الأنقاض.

مبنى مستشفى الشفاء بعد أن تعرض للحرق والتدمير على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي

400 قد ارتقوا

عاد مئات الأشخاص بما فيهم الذين كانوا يحتمون في المستشفى الأكبر في غزة قبل الغزو الإسرائيلي، لتقييم الأضرار والبحث عن ممتلكاتهم.

وادعى جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه قتل و اعتقل المئات من نشطاء حماس في منطقة المستشفى، وصادر أسلحة ووثائق استخباراتية، وفقد جنديين في القتال.

حركة حماس والطواقم الطبية ينفيان وجود أي مسلح في المستشفيات، وأعلن المكتب الإعلامي الذي تديره حماس في غزة أن قوات الاحتلال الإسرائيلية قتلت 400 فلسطيني حول مستشفى الشفاء، بما في ذلك طبيبة وابنها، الذي يعمل طبيبًا أيضًا.

الغزيون يبحثون عن متعلقاتهم داخل حرم مستشفى الشفاء

مقبرة جماعية

قال مدير المكتب الإعلامي، إسماعيل الثوابتة، إن الاحتلال دمر وأحرق جميع المباني داخل مجمع الشفاء الطبي، وقام بتجريف ساحاته ودفن العديد من جثث الشهداء تحت الأنقاض، محولًا المكان إلى مقبرة جماعية، مشيرًا إلى أنها جريمة ضد الإنسانية.

وأعلن متحدث باسم خدمة الطوارئ المدنية في غزة، أن القوات الإسرائيلية أعدمت شخصين تم العثور على جثتيهما في المجمع مكبلي الأيدي، واستخدمت الجرافات لحفر أراضي المجمع واستخراج الجثث.

الاحتلال يبحث عن أسراه 

وعلى مدار الحرب، كانت قوات الجيش الإسرائيلي تبحث في أنقاض المباني التي قصفها طيرانه وتخرج الجثث وتأخد منهم عينات من الحمض النووي لمعرفة عما إذا كانوا من الأسرى الذين أخذتهم حماس أم لا.  

المباني سويت بالأرض

وأظهرت لقطات مصورة نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، جثثًا بعضها مغطى بأغطية قذرة متناثرة حول هيكل المستشفى المتفحم، الذي فقد الكثير من جدرانه الخارجية إما بالحرق أو بالقصف، وأظهرت الأرض محروثة بشدة، والعديد من المباني خارج المنشأة سويت بالأرض أو احترقت.

مبنى مستشفى الشفاء بعد أن تعرض للحرق والتدمير على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي

منذ بداية الحرب

وقتل أكثر من 32 ألف فلسطيني، من بينهم 63 خلال الـ24 ساعة الماضية، على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي الذي شن حربا شعواء على قطاع غزة من السابع من أكتوبر 2023

search