السبت، 05 أكتوبر 2024

01:19 م

إرهاب وحدود مهددة.. لماذا أعاد السيسي تسليح الجيش؟

الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي

آلاء مباشر

A A

يؤدي الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية، اليوم، أمام مجلس النواب، لفترة رئاسية جديدة، في ظل تحديات تمر بها المنطقة العربية والشرق الأوسط.

ومنذ أن تولي الرئيس السيسي حكم مصر في عام 2014، كان تأمين الجبهة الداخلية، وحماية الأمن القومي تحديًا وأولوية، لذلك حرص على تطوير منظومة تسليح الجيش.

الخبير الاستراتيجي اللواء سمير فرج

إرهاب وحدود مهددة

قال الخبير الاستراتيجي اللواء سمير فرج، إن الرئيس السيسي كان على حق حين أمر بتطوير تسليح الجيش، لأن جميع الاتجاهات مهددة، خصوصًا سيناء والتهديدات الإسرائيلية، ومن ناحية الغرب حيث عدم استقرار الأوضاع في ليبيا، وفي الجنوب الصراع المستمر في السودان، وفي الشمال حيث البحر المتوسط والأطماع، وكل هذا يحتاج إلى جيش قوي لتأمين الدولة وحدودها.

وأضاف فرج لـ"تليجراف مصر"، أن مصر الدولة الوحيدة التي تمكنت من القضاء على الإرهاب تمامًا في 6 سنوات، وهذا يؤكد التخطيط الجيد وقوة الجيش المصري. 

الخبير الاستراتيجي اللواء حمدي بخيت

ومن جانبه، قال الخبير الاستراتيجي اللواء حمدي بخيت، إن الحالة وحجم التهديدات التي واجهتها مصر خلال عام 2012، جعلت القيادة المصرية تتحرك في اتجاه تطوير تسليح الجيش لمجابهة هذه التحديات.

وأضاف بخيت لـ"تليجراف مصر"، أن الرئيس السيسي تمكن من وضع شكل للتهديدات التي تواجهها مصر حينما كان وزيرًا للدفاع، وكان لا بد من تسليح الجيش بما يتناسب مع حجم تلك التهديدات، وأصبح الآن لدينا قوات برية وجوية وبحرية على أعلى درجة من التطور التكنولوجي العسكري.

وتابع أنه تم تطوير القوات البحرية حتى أصبح يوجد أسطول في الشمال وآخر في الجنوب، وقوات الدفاع الجوي التي أصبحت تستطيع أن تغطي سماء الجمهورية بالكامل، وتمثل تطوير القوات البرية في دعم قاعدة التصنيع الحربي الذي يواكب احتياجات الجيش المصري.

مستشار أكاديمية ناصر العسكرية اللواء نصر سالم

وقال مستشار أكاديمية ناصر العسكرية اللواء نصر سالم، إن القيادة الوطنية مهمتها الأساسية حماية أراضي الوطن ضد أي مخاطر أو تهديدات، وكان لا بد من تطوير تسليح الجيش بما يتناسب مع المرحلة.

وأوضح سالم لـ"تليجراف مصر"، أن هناك نوعين من الاستراتيجيات، الأولى دفاعية، حيث امتلاك قوات مسلحة قوية لمواجهة أي عدو وهزيمته في الحرب، والثانية هي الردع، حيث منع العدو من التعرض لمصالح البلاد، من خلال امتلاك قدرات أكبر من العدو وإظهارها.

search