السبت، 05 أكتوبر 2024

06:19 م

"بيخسس وبيهدي الأعصاب".. الخس الخيار الأمثل لمرضى السكري

أوراق الخس

أوراق الخس

منى الصاوي

A A

يواجه مرضى السكري، تحديات كبيرة في اختيار الأطعمة المناسبة التي تساهم في إدارة مستويات السكر في الدم وتحسين الصحة بشكل عام. 
تعتبر الخضروات الورقية، مثل "الخس"، من بين الخيارات المفضلة التي يمكن الاعتماد عليها للمرضى، لما يحتويه من فوائد جمة، بحسب ما أكدته استشاري التغذية العلاجية الدكتورة أميرة صبري.

مياه وألياف

تقول أميرة لـ"تليجراف مصر": "تتميز الخضروات الورقية بقلة سعراتها الحرارية وارتفاع نسبة المياه والألياف، ما يسهم في تحقيق الشعور بالشبع وضبط مستويات السكر في الدم".

الخس

فيتامينات ومعادن

أضافت أميرة، أنه تحتوي الخضروات الورقية على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية الضرورية مثل الفيتامينات والمعادن والمضادات الأكسدة، التي تعزز الصحة العامة وتقاوم التأثيرات السلبية لمرض السكري.

خفض مستويات الكولسترول

يُظهر الخس فعالية في خفض مستويات الكولسترول في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهو أمر بالغ الأهمية لمرضى السكري الذين يكونون عرضة لمضاعفات صحية خطيرة، بحسب ما أشارت إليه استشاري التغذية العلاجية.

الخس

مكافحة العدوى

تؤكد أميرة صبري، أن تناول الخس يمكن أن يسهم في الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، إذ يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تعزز صحة الجسم بحمايته من الأمراض وتعزيز قدرته على مكافحة العدوى من خلال تقوية الجهاز المناعي.

الأمراض السرطانية

تابعت: "يحتوي الخس على مواد مضادة للالتهابات، ما يساعد في الوقاية من أنواع مختلفة من الأمراض السرطانية مثل سرطان الدم وسرطان الثدي، وبفضل احتوائه الغني على الماء والألياف الغذائية، يساعد الخس على تحقيق الشبع والامتلاء، ما يجعله خيارًا مثاليًا في الحميات الغذائية".

تهدئة الأعصاب

وأكدت أن المواد الموجودة في الخس تساعد في تهدئة الأعصاب وتحسين جودة النوم، ما يساهم في التغلب على الأرق واضطرابات النوم، كما يساهم أيضًا في خفض مستوى الكوليسترول المرتفع، الذي يعتبر عاملًا رئيسيًا في الإصابة بأمراض القلب مثل النوبة القلبية.

search