السبت، 06 يوليو 2024

07:52 م

هل يستقيل مدبولي بعد "يمين السيسي"؟

الدكتور مصطفى مدبولى

الدكتور مصطفى مدبولى

نشوى مصطفى

A A
سفاح التجمع

قال أستاذ القانون الدستوري، عبد الله المغازى، إنه لا يوجد نص دستوري يلزم رئيس الجمهورية بتغيير الحكومة، لكن جرى العرف أن يحدث هذا عند استلام الرئيس لمنصبه للمرة الأولى.

وأشار المغازي إلى أن مصطفى مدبولي يتولى الوزارة منذ 2017، ولم يغيره رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، بعد فوزه بالولاية الثانية في 2018.

وأضاف المغازى لـ "تليجراف مصر"، أن الدستور لا يلزم الحكومة بتقديم استقالتها، وبالتالي يوجد سيناريوهين محتملين، الأول هو استمرار مدبولي في منصبه، حيث يقوم بتغيير عدد من الوزراء ويعرض أسماءهم على مجلس النواب. 

أما السيناريو الثاني فيشمل طرح الرئيس اسم رئيس وزراء جديد على مجلس النواب بعد توليه الحكم، وفي هذه الحالة يقوم الرئيس الجديد بتشكيل حكومته، ويكون من الضروري أن تتقدم الحكومة الحالية باستقالتها.

وأوضح المغازي، أنه في حالة ترشيح رئيس وزراء جديد، تصبح الحكومة الحالية “تسيير أعمال” حتى تشكيل الحكومة الجديدة.

وأشار إلى أنه بحسب التوقعات المطروحة، فمن المرجح استمرار مدبولي في منصبه، مع إجراء تغييرات في الحقائب الوزارية.

اليمين الدستورية

ويؤدي الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليمين الدستورية، اليوم، لفترة رئاسية جديدة أمام مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، في مقره الجديد بالعاصمة الإدارية.

ومن المقرر أن تشهد الجلسة تلاوة المستشار حنفي جبالي البيان الصادر عن الهيئة الوطنية للانتخابات، بنتيجة الانتخابات الرئاسية التي جرت في شهر ديسمبر الماضي، ثم يؤدي الرئيس السيسي اليمين الدستورية، ونصه وفقًا لنص المادة 144 من الدستور: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن وسلامة أراضيه".

ومن المقرر أن تشهد الجلسة الخاصة إلقاء الرئيس السيسي خطابا موجها للشعب المصري عقب أداء اليمين الدستورية.

وتعد هذه المرة الثانية منذ عام 2011، الذي يؤدي رئيس الجمهورية اليمين أمام مجلس النواب حيث كان حلف اليمين يتم أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية.

وألقى الرئيس السيسي اليمين الدستورية في ولايته الأولى يوم 8 يونيو عام 2014 أمام المحكمة الدستورية العليا، بسبب غياب مجلس النواب الذي تم حله.

وفي الولاية الثانية، أدى السيسي يوم السبت 2 يونيو 2018، اليمين الدستورية أمام مجلس النواب.

يذكر أنه في ديسمبر الماضي، أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمنصب رئيس الجمهورية لفترة رئاسية جديدة بنسبة 89.6% من إجمالي أصوات 39 مليون و702 ألف.

وخاض الانتخابات الرئاسية 4 مرشحين، هم الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وفريد زهران رئيس حزب المصري الديمقراطي، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري.

search