الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:01 ص

365 ألف دولار.. إلى من ذهبت جوائز الجونة؟

مهرجان الجونة السينمائي

مهرجان الجونة السينمائي

محمد صالح

A A

قبل ساعات قليلة من ختام الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي، أعلنت "منصة الجونة" قائمة جوائز العام الحالي التي يبلغ مجموعها 365 ألف دولار أمريكي.
البداية جاءت بمنح شهادة المنصة وجائزة مالية 15 ألف دولار لأفضل مشروع بمرحلة التطوير لفيلم "سرقة النار" إخراج عامر الشوملي، وهو فيلم مشترك بتعاون فلسطيني كندي فرنسي، كما حصل الفيلم ذاته على 10 آلاف دولار مقدمة من إحدى شركات  الإنتاج الشهيرة.
وحصل فيلم “لم تكن الوحيدة” للمخرج حسين الأسدي على شهادة "المنصة" و15 ألف دولار كأفضل فيلم في مراحل ما بعد الإنتاج، بالإضافة لخمسة آلاف دولار كجائزة مالية لمشروع في مراحل ما بعد الإنتاج.

أرقام مميزة حصل عليها العديد من الأفلام


أما فيلم “تونس جربة” للمخرجة أمل جيلاتي فحصل على 10 آلاف دولار أمريكي، ونفس القيمة منحت لفيلم "يمَى" للمخرجة هند أبو جمعة، و5 آلاف أخرى جائزة مالية لمشروع في مرحلة التطوير، و10 آلاف دولار من Ambient Light.
"سينرجي فيلمز" قدمت 10 آلاف دولار لفيلم "كروكودوبلس" لعمر مجنونة، وحصد 5 آلاف أخرى، ومُنح فيلم "حكاية ريشة وسمكة" 10 آلاف دولار وهو من إخراج أحمد الهواري وإنتاج هالة لطفي.
الفيلم المصري "اختيارات آلبير الأربعة" حصد 10 آلاف دولار من السفارة الفرنسية بالقاهرة والمعهد الفرنسي وهو إخراج وإنتاج هالة جلال، و10 آلاف أخرى قيمة خدمات معدات تصوير.
وحصل فيلم "ذي بيتش بويز" لمخرجته ديما الحر على 5 آلاف دولار من الهيئة الملكية الأردنية، وقدمت Ambient Light مثلها لفيلم "آسا سمكة في حوض" لداليا نمليش، فيما حقق فيلم "بيت بيروت" لجورج بربري 10 آلاف دولار قيمة خدمات معدات تصوير.

المهندس سميح ساويرس خلال فعاليات المهرجان


وقدمت الشركة ذاتها 10 آلاف دولار قيمة خدمات ما بعد إنتاج لمشروع فيلم وثائقي يمني، وهي نفس القيمة المالية لفيلم "تونس-جربة".
وحصل فيلم “بنت الريح” للمخرجة مفيدة فضيلة، على 50 ألف دولار، ونفس المبلع لفيلم "أشباح الحوت" للمخرج أحمد محمود.
ومنح فيلم "أرض البنات" للمخرجين ندى رياض وأيمن الأمير، 5 آلاف دولار ومثلها قيمة خدمات تطوير سيناريو مع مريم نعوم لفيلم "أشباح الحوت".
5 آلاف دولار ذهبت لفيلم "سرقة النار" ومثلها لفيلم “معلق” قيمة خدمات تصحيح ألوان، وحصل فيلم "حكاية ريشة وسمكة" على 10 آلاف دولار قيمة خدمات، و10 آلاف دولار قيمة خدمات لفيلم "الرجل الأخير".
فيما حصد فيلما "اختيارات آلبير الأربعة" و"الرجل الأخير" 10 آلاف دولار قيمة خدمات ما بعد الإنتاج.

search