الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:02 ص

ماريان خوري: لا أعتبر نفسي مخرجة وحذفنا فيلما من برنامج مهرجان الجونة

المنتجة ماريان خوري

المنتجة ماريان خوري

نورهان طلعت

A A

تحديات كبيرة وظروف صعبة مرت بها المُنتجة ماريان خوري، المدير الفني لمهرجان الجونة السنيمائي، الذي أقيم في الفترة من 14 وحتى 21 ديسمبر الجاري.

وفي لقاء خاص مع “تليجراف مصر” تحدثت “ماريان” عن أبرز التحديات التي واجهتها في هذه الدورة الاستثنائية، كما علقت على أمور عدة صاحبت هذه الدورة من عُمر المهرجان.

تحديات الدورة السادسة

تحدثت ماريان خوري عن كيفية تعامل مهرجان الجونة مع تأجيله لأكثر من مرة بسبب اندلاع أحداث غزة، وقالت "بداية من 10 أكتوبر وحتى موعد انطلاق هذه الدورة، كانت هناك رغبة أن تعود هذه الدورة، وكانت هناك شكوك كثيرة حول عودتها، وانتظرنا إلى أن ظهر الوقت المُناسب للعودة لكن بشكل مُختلف".

وتضيف "أجرينا تعديلات على برنامج المهرجان، فتمت إضافة (البرنامج الفلسطيني)، وبرامج أخرى لها علاقة  بالصناعة، كانت لدينا رغبة في تواجدها لكن بعد تطويرها بشكل أكبر، لذلك ظهرت هذه الدورة بهذا الشكل الذي هي عليه".

أفلام محذوفة

تطرقت ماريان خوري للحديث عن الأفلام التي تم حذفها من برنامج المهرجان "لم نحذف سوى فيلم واحد وهو (Killers of the Flower Moon) لمارتن سكورسيزي، وتم حذفه بسبب عرضه في السينمات".

وتابعت "احتفظنا بفيلمين عربيين في المُسابقة من بينهم فيلم (وداعا دوليا)، فكان من المهم أن يأخذ هذه الفرصة".

ضيوف المهرجان 

غاب عدد كبير من الضيوف معتادي الظهور في مهرجان الجونة، فقالت عن هذا الأمر "غياب بعض الضيوف يعود إلى عدم سماح برنامجهم بذلك، خصوصا بعد التأجيل، لكنِ أجد أن  المُشاركة جيدة حتى إذا كانت الأعداد أقل من السنوات السابقة، والجمهور متواجد ويحضر العروض".

تحريم الفن

ادعاءات وانتقادات وأقاويل كثيرة بسبب إقامة المهرجانات والفعاليات الفنية في هذه الظروف، لدرجة وصلت لتحريم الفن في ظل الظروف السايسية "الفن له احتياج ومعنى كبير في الظروف السياسية، لأن هناك أصواتا محرومة يجب أن تسمع، ويجب أن تكون هناك مُشاركة ومقاومة، وأنا كنت على قناعة شخصية كبيرة أن تخرج هذه الدورة للنور".

وعلقت باختصار شديد على إلغاء الدورة الـ45 لمهرجان القاهرة، وقالت "وفقا لظروفه".

مُذيعة ومُخرجة

وتحدثت المُنتجة ماريان خوري عن تجربتها في الإخراج بفيلم “احكيلي": "أحب تقديم أعمال تحكي عن تجارب تخصني، أن أكون أفهمها وأشعر بها، ولا أعتبر نفسي مُخرجة، لكنِ في احتياج بين الوقت والآخر أن أصنع مثل هذه التجارب".

وعن تجاربها الجديدة أكدت إنها تعمل على تجربة جديدة  مع مجموعة من النساء، لكن الأمر لم يخرج بعد عن مراحل التحضير لهذه التجربة.

search