السبت، 05 أكتوبر 2024

03:49 م

ما رأي "فيفا" في إقامة مباراة القمة خارج مصر؟.. خبير لوئح يوضح

مباراة الأهلي والزمالك

مباراة الأهلي والزمالك

يوسف المصري

A A

شهدت الساعات الأخيرة الماضية جدلا كبيرا حول إمكانية إقامة مباراتي القمة بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، في مسابقة “دوري نايل”، خارج البلاد لأول مرة في التاريخ.

وقررت رابطة الأندية المصرية إقامة مباراة الدور الأول بين الزمالك والأهلي في 15 أبريل الجاري، على ملعب الأول بارك بالعاصمة السعودية “الرياض”، على أن تقام مباراة الفريقين معا في الدور الثاني من المسابقة، على ملعب “الجوهرة المشعة” بمدينة جدة يوم 25 يونيو المقبل.

والمتعارف عليه أن المباريات المحلية لا تقام خارج البلد الأصلي المنظم للمسابقة إلا في حالات الحروب والكوارث الطبيعية، ما طرح التساؤلات بشأن إمكانية وقانونية إقامة مباراتي القمة المصرية في السعودية، خلال الفترة المقبلة.

“تليجراف مصر” تواصل مع خبير اللوائح والقوانين الرياضية في “فيفا”، محمد بيومي للوقوف على مدى قانونية الأمر وهل يتطلب موافقة الاتحاد الدولي على إقامتها خارج البلاد من عدمه.

رأي “فيفا” في إقامة القمة خارج مصر

وقال بيومي، إن اتحاد الكرة من حقه إقامة أي مباراة محلية خارج البلاد تحت بند النواحي التسويقية لتحقيق عوائد مالية، ولكن الأمر يخضع لشرط أساسي، وهو موافقة أربعة أطراف على الأمر.

وأضاف بيومي أن الأطراف الأربعة تتمثل في الاتحاد المنظم للمسابقة (اتحاد الكرة المصري) والناديين طرفي المباراة (الأهلي والزمالك)، وأخيرا اتحاد البلد المستضيف (الاتحاد السعودي لكرة القدم).

وأكد بيومي أن “فيفا” لا يتدخل في الأمر باعتباره شأن داخلي، ولكن ذلك في حالة الحصول على موافقة الأطراف الأربعة سالفة الذكر.

شرط وحيد يسمح بتدخل “فيفا”

ولفت خبير اللوائح والقوانين، إلى أن “فيفا” قد يتدخل في حالة واحدة فقط، وهي رفض أحد الأطراف لإقامة المباراة خارج البلاد، وعلى سبيل المثال، إذا رفض الزمالك إقامة مباراة القمة خارج مصر، فلن يستطيع اتحاد الكرة إجباره على ذلك، ولكن إذا أصر مسئولو الجبلاية على إقامتها في السعودية، فمن حق نادي الزمالك في هذه الحالة، اللجوء إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

لمطالعة التفاصيل من خلال الرابط التالي:

تأكيدا لانفراد "تليجراف".. الأهلي يحسم موقفه من إقامة مباراتي القمة في السعودية

وكان “تليجراف مصر”، قد انفرد أمس الأحد، بنشر تفاصيل المفاوضات السعودية مع اتحاد الكرة المصري وناديي الأهلي والزمالك لإقامة مباراتي القمة في السعودية نظير دفع مبلغ مالي خيالي للجبلاية والناديين.
لمطالعة التفاصيل من خلال الرابط التالي:

مفاجأة.. قمة الأهلي والزمالك في الدوري قد تقام في السعودية (خاص)

وكانت المملكة العربية السعودية قد استضافت مباراة الأهلي والزمالك في نهائي بطولة كأس مصر موسم 2022/2023، في 8 مارس الماضي على ملعب “الأول بارك” في الرياض.

وفاز الأهلي على الزمالك بهدفي إمام عاشور ومحمد مجدي أفشة، ليحصد لقب كأس مصر للمرة الـ 39 في تاريخ المارد الأحمر.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search