الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:14 ص

ثورة طبية.. بنكرياس صناعي يُنهي خطر "السكري"

علاج السكري

علاج السكري

A A

منحت هيئة الخدمات الصحية البريطانية، نحو 150 ألف بنكرياس صناعي، لمرضى السكر، واصفين ذلك بأنه “لحظة تاريخية”، وفقًا لـ صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وبحسب الصحيفة، فإن الطرح الأول من نوعه في العالم سوف يعني نهاية اختبارات الدم ووخز الإصبع والحقن لمعظم الأشخاص الذين يعانون من السكر.

مستويات السكر 

ويستخدم الجهاز خوارزمية عالية التقنية، لتحديد كمية الأنسولين اللازمة للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم لدى الشخص، يتم توصيلها عبر مضخة.

ووفقًا للخبراء فإن التكنولوجيا المستقبلية ستغير حياة المصابين بهذه الحالة، وذلك بعد أن وجدت التجارب أنها أكثر فعالية في إدارة الحالة من الأجهزة الحالية.

ومنحت هيئة الخدمات الصحية في بريطانيا 2.5 مليون جنيه إسترليني للسلطات الصحية، للبدء في تحديد المرضى الذين سيستفيدون خلال البرنامج الذي يستمر لمدة خمس سنوات.

ومن جانبها، قالت كوليت مارشال، الرئيس التنفيذي لمنظمة مرضى السكري في بريطانيا: "السكري حالة صعبة ولا هوادة فيها، ولكن هذه الأنظمة تحدث فرق كبير يغير الحياة، حيث تعمل على تحسين الصحة العامة ونوعية الحياة للمصابين بالسكري.

وأضافت مارشال: "إنها لحظة تاريخية وسنعمل مع هيئة الخدمات الصحية لضمان التوزيع العادل الذي يصل إلى الناس في أسرع وقت ممكن".

ويحدث مرض السكري من النوع الأول عندما لا يقوم البنكرياس بإنتاج الكمية الكافية من الأنسولين، مما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مميت.

search