الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

07:16 م

السيسى يضع إكليلاً من الزهور على النصب التذكاري بالعاصمة الإدارية

السيسي يضع إكليلًا من الزهور على النصب التذكاري

السيسي يضع إكليلًا من الزهور على النصب التذكاري

جهاد سداح

A A

وضع الرئيس عبد الفتاح السيسي، إكليلًا من الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول بالعاصمة الإدارية الجديدة، خلال عزف النشيد الوطني.

ويقع النصب التذكاري في نهاية ساحة الشعب أمام القصر الرئاسي، وصُمم بطابع فرعوني من حيث استخدام الأعمدة والزخارف، إذ يتكون من جزئين على الشكل الدائري، ومدون عليهم أسماء شهداء مصر على مر العصور، وتبلغ مساحته 45 ألف متر و4 مباني لاستقبال كبار الزوار.

النصب التذكاري

ويتكون النصب التذكاري من قوسين، أحدهما شرقي وآخر غربي، كل قوس يتكون من 42 عمودًا دائريًا على شكل زهرة اللوتس، منها 21 عمودًا أماميًا و21 عمودًا خلفيًا يعلوها أسماء الله الحسنى، إضافة إلى 34 عمودًا مربعًا، 17 عمودًا أماميًا و17 عمودًا خلفيًا، مكتوب عليها أسماء الشهداء.

القوسان مزودان بنظام تكييف لخدمة الوفود في أثناء الصيف، وكذلك مبان إدارية لإدارة النصب التذكاري، ويقع في وسط القوسين شاهد لوضع الزهور.

الرئيس يؤدي اليمين

أدى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الآن، اليمين الدستورية أمام مجلس النواب في العاصمة الإدارية الجديدة، في إطار مراسم تنصيبه رئيسًا للجمهورية لولاية جديدة هي الثالثة منذ توليه حكم البلاد، وذلك عقب فوزه في الانتخابات الرئاسية الأخيرة بنسبة 89.6%.

حلف اليمين الدستورية

وجاء نص اليمين الدستورية للرئيس السيسي، أمام مجلس النواب اليمين ، على النحو التالي: “أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن، ووحدة وسلامة أراضيه”.

مراسم تنصيب الرئيس السيسي

وبدأت مراسم تنصيب الرئيس السيسي، بكلمة لرئيس مجلس النواب، حنفي الجبالي، الرسالة التي وردت للمجلس متضمنة قرار الهيئة العامة للانتخابات بفوز الرئيس السيسي بولاية رئاسية جديدة بداية من العام الجاري 2024.

21 طلقة تحية

وفي أعقاب حلف اليمين، أطلقت المدفعية 21 طلقة تحية للرئيس السيسي، وذلك مثلما حدث في الولايتين السابقتين الأولى والثانية، ووجه الرئيس كلمة في فعاليات التنصيب إلى الشعب، تتضمن رسائل مهمة في مختلف الملفات.

search