السبت، 05 أكتوبر 2024

10:56 ص

بعد قليل.. السيسي يؤدي اليمين الدستورية أمام النواب

الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي

إسلام الزيني

A A

يؤدي الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، اليمين الدستورية أمام مجلس النواب في العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك خلال مراسم تنصيبه رئيسًا للجمهورية لفترة جديدة، عقب فوزه في الانتخابات الرئاسية الأخيرة بنسبة 89.6%.

ومن المقرر أن تبدأ مراسم تنصيب الرئيس، بكلمة لرئيس مجلس النواب، حنفي الجبالي، الرسالة التي وردت للمجلس متضمنة قرار الهيئة العامة للانتخابات بفوز الرئيس السيسي بولاية رئاسية جديدة بداية من العام الجاري 2024.

وبعد حلف اليمين، ستطلق المدفعية 21 طلقة تحيه للرئيس السيسي، وذلك مثلما حدث في الولايتين السابقتين الأولى والثانية، وسوف يوجه الرئيس كلمة في فعاليات التنصيب إلى الشعب، تتضمن رسائل مهمة في مختلف الملفات.

المرة الثانية

وتعد هذه المرة الثانية التي يؤدي فيها الرئيس السيسي، اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، مثلما حدث في الولاية الثانية عام 2018، بينما كانت الولاية الأولى أمام المحكمة الدستورية العليا، نظرًا إلى عدم وجود البرلمان وقتها.

اليمين الدستوري

وبحسب المادة 144 من الدستور المصري، يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

search