السبت، 06 يوليو 2024

07:51 م

رئيس "النواب": السيسي احتوى الأحداث الدامية في غزة والسودان وليبيا

رئيس مجلس النواب حنفي جبالي

رئيس مجلس النواب حنفي جبالي

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

قال رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي جبالي، إنه في تاريخ 18 من شهر ديسمبر الماضي صدر قرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 39 لسنة 2023 والذي تضمن في مادته الثانية إعلان فوز الرئيس عبدالفتاح السيسي بمنصب رئيس جمهورية مصر العربية.

دور فاعل في قطاع غزة والسودان وليبيا

وأضاف جبالي، خلال كلمته بمجلس النواب الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة، أنه إعمالًا لنص المادة 144 من الدستور يتفضل الرئيس السيسي بأداء اليمين الدستورية.

وأوضح أن الرئيس السيسي كان له دور فاعل في احتواء الأحداث الدامية التي شهدها قطاع غزة بدولة فلسطين الشقيقة وسعيه بشتى السبل لتخفيف معاناة أهلها، ومن جانب ثانٍ توجيهات الرئيس السيسي بفتح المنافذ الجنوبية للسماح للسودانيين للنفاذ للأراضي المصرية في أعقاب النزاعات الأهلية الدائرة هناك.

وأشار إلى تحرك مصر اللحظي صوب الأراضي الليبية لدعم جهود الإغاثة جراء ما شهدته بعض مدنها الساحلية من إعصارات وفيضانات، لافتًا إلى أن قرار برلمان البحر الأبيض المتوسط باختيار الرئيس السيسي للحصول على جائزة بطل السلام.

واستقبل رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي جبالي، ووكيلاه المستشار أحمد سعد الدين عبدالرحيم، ومحمد أبو العينين، والأمين العام لمجلس النواب، أحمد مناع، الرئيس عبدالفتاح السيسي، قبل قليل في مقر مجلس النواب الجديد بالعاصمة الإدارية، لأداء اليمين الدستورية، لبدء ولاية رئاسية ثالثة تستمر لمدة 6 سنوات.

مراسم تنصيب الرئيس السيسي

ويشهد اليوم الثلاثاء، مراسم تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية للولاية الثالثة، عقب فوزه في انتخابات رئاسة الجمهورية 2024، بعد حصوله على أعلى عدد من أصوات الناخبين بنسبة 89.6 %.
وتشهد العاصمة الإدارية الجديدة، فعاليات التنصيب بداية من أداء الرئيس اليمين الدستورية أمام البرلمان في مقره الجديدة بالعاصمة الإدارية، والتي ستعتبر الافتتاح الفعلي لمقر البرلمان الجديد، على أن تبدأ الجلسة بتلاوة رئيس مجلس النواب، الرسالة التي وردت للمجلس متضمنة قرار الهيئة بفوز الرئيس السيسي بولاية رئاسية جديدة.

أداء اليمين أمام البرلمان

وتعقد الجلسة بمقر مجلس النواب الجديد، ويؤدي الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليمين الدستورية أمام أعضاء مجلس النواب، في حضور عدد من الضيوف والشخصيات العامة، ويعقبه إلقاء الرئيس خطابًا للأمة، قبل أن يغادر مقر البرلمان.

مجلس النواب الجديد

وتنص المادة 144 من الدستور، على أن يشترط أن يؤدى رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية، “أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن، ووحدة وسلامة أراضيه".

فوز السيسي بالانتخابات

وفي 18 ديسمبر 2023، أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، فوز الرئيس عبدالفتاح السيسي، بولاية رئاسية جديدة في الانتخابات الرئاسية، بعدما جمع 39.7 مليون صوت بنسبة 89.6% من إجمالي عدد الأصوات المشاركة.

وجرى انتخاب الرئيس السيسي رئيسًا لمصر أول مرة في عام 2014، وحصل على 96% من الأصوات، وأُعِيد انتخابه في عام 2018 وحصل على 97% من الأصوات.

search