السبت، 06 يوليو 2024

07:36 م

رئيس مجلس النواب يستقبل السيسي بمقر أداء اليمين الدستورية (فيديو)

جبالي يستقبل الرئيس السيسي

جبالي يستقبل الرئيس السيسي

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

استقبل رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي جبالي، ووكيلاه المستشار أحمد سعد الدين عبدالرحيم، ومحمد أبو العينين، الرئيس عبدالفتاح السيسي، في مقر مجلس النواب الجديد بالعاصمة الإدارية، لأداء اليمين الدستورية، لبدء ولاية رئاسية ثالثة تستمر لمدة 6 سنوات.

مراسم تنصيب الرئيس السيسي

ويشهد اليوم الثلاثاء، مراسم تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية للولاية الثالثة، عقب فوزه في انتخابات رئاسة الجمهورية 2024، بعد حصوله على أعلى عدد من أصوات الناخبين بنسبة 89.6 %.
وتشهد العاصمة الإدارية الجديدة، فعاليات التنصيب بداية من أداء الرئيس اليمين الدستورية أمام البرلمان في مقره الجديدة بالعاصمة الإدارية، والتي ستعتبر الافتتاح الفعلي لمقر البرلمان الجديد، على أن تبدأ الجلسة بتلاوة رئيس مجلس النواب، الرسالة التي وردت للمجلس متضمنة قرار الهيئة بفوز الرئيس السيسي بولاية رئاسية جديدة.

أداء اليمين أمام البرلمان

وتعقد الجلسة بمقر مجلس النواب الجديد، ويؤدي الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليمين الدستورية أمام أعضاء مجلس النواب، في حضور عدد من الضيوف والشخصيات العامة، ويعقبه إلقاء الرئيس خطابًا للأمة، قبل أن يغادر مقر البرلمان.

وتنص المادة 144 من الدستور، على أن يشترط أن يؤدى رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية، “أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن، ووحدة وسلامة أراضيه".

فوز السيسي بالانتخابات

وفي 18 ديسمبر  2023، أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، فوز الرئيس عبدالفتاح السيسي، بولاية رئاسية جديدة في الانتخابات الرئاسية، بعدما جمع 39.7 مليون صوت بنسبة 89.6% من إجمالي عدد الأصوات المشاركة.

وجرى انتخاب الرئيس السيسي رئيسًا لمصر أول مرة في عام 2014، وحصل على 96% من الأصوات، وأُعِيد انتخابه في عام 2018 وحصل على 97% من الأصوات.

search