الإثنين، 09 سبتمبر 2024

11:33 ص

صواريخ رمضان.. ضبط 300 ألف قطعة ألعاب نارية بالمنيا

المضبوطات

المضبوطات

حبيبة عاشور

A A

ألقت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية بمشاركة إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن المنيا، القبض على شخصين بمحافظة الفيوم، لاتهامهما بالاتجار فى الألعاب النارية.

ضُبط بحوزة المتهمين 300 ألف قطعة ألعاب نارية مختلفة الأنواع والأحجام، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

صواريخ بـ4 مليون جنيه

وفي وقت سابق، تمكنت الإدارة العامة لمكافحة الأسلحة والذخائر غير المرخصة بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، من ضبط صاحب مكتبة بالقليوبية لاتهامه بالاتجار في الألعاب النارية دون ترخيص.

وبحسب ما ورد، اتخذ المتهم من المكتبة مسرحًا لمزاولة نشاطه الإجرامي، حيث تم ضبط 730 ألف قطعة ألعاب نارية مختلفة الأنواع والأحجام، تقدر قيمتها المالية بحوالي 4 مليون جنيه، تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتحرير المحضر بالواقعة.

الألعاب النارية في البرلمان

ووصلت أزمة انتشار ظاهرة الألعاب النارية إلى البرلمان، بعد انتشارها بشكل ملحوظ ومخيف في الشوارع، تزامنا مع أيام شهر رمضان الكريم.

أمل رزق الله، عضو مجلس النواب، قالت إن الانتشار الواسع للألعاب النارية مثل “البومب والصواريخ” يشكل خطرا وضررا كبيرا، ويتسبب أحيانا في إصابات خطيرة للأطفال، ناهيك عن كونها أحد أسباب اشتعال الحرائق.

تحرك برلماني

اتخذت أمل رزق الله إجراءً برلمانيًا رسميًا بشأن الأزمة، من خلال سؤال عاجل للدكتور المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى رئيس الوزراء ووزير التنمية المحلية، لإحكام السيطرة على أسواق الألعاب النارية وبائعيها.

حيازة الألعاب النارية

في السياق، قال النائب عاطف المغاوري، عضو اللجنة التشريعية، إن القانون جرم حيازة المفرقعات بشكل عام، منوها لقرار وزير الداخلية رقم 1872 لسنة 2004، والذي سرد المواد التي تعد من المفرقعات، لتتضمن البارود الأسود وبعض المواد الأخرى، التي تستخدم في صناعة البومب والصواريخ والشماريخ وجميع الألعاب النارية الأخرى.

وتابع في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن القانون جرم استخدام الألعاب النارية، وعاقب المخالفين بعقوبات تصل للسجن المؤبد، ونصت على أنه "كل من أحرز أو حاز أو استورد أو صنع مفرقعات أو مواد متفجرة أو ما في حكمها قبل الحصول على ترخيص بذلك، يعاقب بالسجن المؤبد، وتكون العقوبة الإعدام إذا وقعت الجريمة تنفيذا لغرض إرهابي".

أوضح أن النص القانوني كان صريحا في معاقبة حائزي هذه الألعاب النارية والمفرقات، إلا أنه ما زال هناك بعض المخالفين.

search