الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:11 ص

"خطة البرلمان" عن صفقة الفنادق: خطوة مهمة في خطة طموحة

النائبة مرفت الكسان مطر

النائبة مرفت الكسان مطر

أسامة حماد

A A

قالت عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب النائبة مرفت الكسان مطر إن صفقة الـ 7 فنادق التاريخية التي وقعتها الحكومة اليوم الأربعاء بالشراكة بين صندوق مصر السيادي وشركة “إيجوث” وشركة مجموعة طلعت مصطفى القابضة؛ جاءت تنفيذًا لوثيقة سياسة ملكية الدولة التي تتضمن برنامج الطروحات.

رئاسة مجلس الوزراء

وثمنت النائبة إعلان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي عقد اتفاقية نهائية مع الذراع الفندقي “أيكون” لشركات طلعت مصطفى، باستحواذها على حصة 39% تصل إلى 51 خلال فترة زمنية محددة، مع حصولها على حقوق إدارة كاملة للفنادق السبعة.

وثيقة سياسة ملكية الدولة

وأوضحت مطر أن هناك اتفاقيات تتضمن طروحًا كشفت عنها  الحكومة خلال الفترة السابقة تشمل 32 شركة ثم أصبح الحديث عن 40 شركة، وما زال هناك المزيد من الاتفاقيات ستتم من خلال برنامج الطروحات لكن سيعلن عنها لاحقا.

النائبة مرفت الكسان مطر

خطوة مهمة في خطة طموحة

واعتبرت مطر أن صفقة اليوم بين الحكومة ومجموعة شركات طلعت مصطفى خطوة مهمة ستحقق للدولة مزيدًا من الإيرادات بالعملة الصعبة إضافة إلى أن مشاركة القطاع الخاص وإدارته للأصول مبادرة ناجحة تساعد على جذب المزيد من الاستثمارات داخليا وخارجيا.

وأشارت عضو مجلس النواب إلى أن الحكومة تتبع خطة طموحة لتحقيق مثل تلك الاستثمارات وجدولتها طبقا لسياسة ملكية الجدولة، واعتبرت أن وجود مستثمر جديد عربي ومصري قوي بداية جيدة لاستكمال طروحات الحكومة خلال الفترة المقبلة.

يذكر أنه تم الإعلان في يوليو الماضي عن ترسية مشروع تطوير الفنادق السبعة “التاريخية” على مجموعة من المستثمرين الأجانب والمصريين بقيادة الشركة العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية “أيكون” إحدى الشركات التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، بعد طرح تنافسي على عدد من المستثمرين الدوليين.

والفنادق الموقعة في الصفقة التي تم الإعلان عنها اليوم هي؛ "سوفيتيل أولد كتراكت أسوان"، و"موفنبيك أسوان"، و"سوفيتيل وينتر بالاس الأقصر"، و"شتايجنبرجر التحرير"، و"شتايجنبرجر سيسل الإسكندرية"، و"ماريوت مينا هاوس"، و"ماريوت القاهرة"، وكازينو "عمر الخيام".

وتم إبرام الصفقة وفق آلية تمويلية لزيادة رأس المال وضخ استثمارات بالعملة الأجنبية بقيمة 800 مليون دولار.

search