الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:41 ص

الإفتاء توضح كيفية صلاة التهجد للمرأة في المنزل

صلاة التهجد للمرأة في المنزل

صلاة التهجد للمرأة في المنزل

آلاء مباشر

A A

في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، يتهافت المسلمون على صلاة التهجد والاعتكاف في المساجد للتقرب من المولى عز وجل، ولكن تفضل النساء اغتنام تلك الأيام المباركة والعبادات في منازلهن، لذلك يزداد الاستفسار عن كيفية التهجد واغتنام العشر الأواخر في المنزل؟

صلاة التهجد للمرأة في المنزل

صلاة التهجد سُنّة مؤكدة يبدأ وقتها من بعد الانتهاء من صلاة العشاء مباشرةً خلال الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان، وتعد واحدة من أعظم العبادات في الشهر المبارك.

كيفية صلاة التهجد للمرأة في المنزل

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، أن صلاة التهجد تبدأ بصلاة ركعتين متتاليتين وتسلم، ثم تصلي ركعتين متتاليتين وتسلم حتى الاكتفاء بصلاة ركعة واحدة توتر بها، ويتفاوت عدد ركعات هذه الصلاة من شخص لآخر وفقًا لقدرته الخاصة، مشيرة إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم، فقال: صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى.

صلاة التهجد للمرأة في المنزل

وأكدت الإفتاء على حسابها الرسمي، أن صلاة التهجد للمرأة في المنزل لا تختلف عن صلاتها في غير البيت ولا عن صلاة الرجل، فصفة الصلاة واحدة وتكون مثنى مثنى تسلم من كل اثنتين ولو شاءت صلتها بعد العشاء مباشرةً.

وأشارت إلى أن أفضل وقت لصلاة التهجد، هو الثلث الأخير من الليل ويمكن معرفة الثلث الأخير من الليل من خلال قسم الوقت من بعد المغرب وحتى الفجر على 3، ليتبين الثلث الأخير من الليل.

فضل صلاة التهجد

ولصلاة التهجد فضل عظيم، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عليكم بصلاة الليل، فإنها دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى ربكم، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم".

search